الموقعخارجي

خبير يكشف لـ”الموقع” أسباب رغبة فنلندا والسويد الانضمام للـ ناتو: الحماية من الخطر الروسي

كتبت- رقية وائل:

قال محمد فرج الله، رئيس تحرير وكاله أنباء أوكرانيا بالعربي، إن انضمام فنلندا للـ ناتو مجرد وقت وكذلك السويد تقدم على هذا الطلب وهذه العضوية لتكون ضمن الحلف من أجل الحماية.

وأضاف “فرج الله”، أن كل هذا يأتي بعد أن رأت معظم الدول روسيا تشكل خطرًا على جيرانها بعد شنها الحرب ضد أوكرانيا، لذا لا يمكن اليوم لجيرانها أن يناموا هادئين البال.

وصرح لموقع “الموقع”، بأن خطأ بوتين أنه هاجم دوله في الحياد وليست عضوًا في الـ ناتو ولم تقدم على عضويته ولم تقبل على هذا حتى.

وتابع: للتاريخ أولا فنلندا دولة مع الحياد منذ عام 1948 وخاضت حرب الشتاء التي بدأت في 1938 بين فنلندا والاتحاد السوفيتي وتم توقيع اتفاقيه صداقة، أما السويد فأصبحت دولة محايدة أي أن هذه الدول تسمى بدول عدم الانحياز على مر التاريخ.

وأوضح، أن انضمام الدول للـ ناتو ما هي إلا نتائج عكسية بعد قرار بوتين بإبعاد حدود حلف الأطلسي عنه وتوضح فشلاً عسكريًا وسياسيًا لحرب روسيا ضد أوكرانيا.

ووفق استطلاعات الرأي فإن 67% من شعب فنلندا يؤيدون الانضمام للـ ناتو وأيضًا هناك رغبة شعبية في السويد، لافتًا إلى أن الجيش الفنلندي عدده صغير لا يتعدى 23 ألف جندي، أما عن الجيش السويدي فهو 25 ألف جندي.

وقال “فرج الله”، إنه عندما تحسن دولة طلب الانضمام يكون مقرونًا بجدول زمني وإذا كان كل شيء مناسب فسيقبل في خلال أربعة شهور.

واختتم حديثه، قائلا: إن انضمام هذه الدول سيجعل من بحر بلطيق بحر ناتو أوروبي صرف وستكون قادرة على خنق روسيا في بحر الشمال وضربة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى