اقتصاد

«خبير»: يجب أن تهدأ وتيرة التوسع الاقتصادي قليلًا ولدينا أزمة سيولة مستمرة

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، أن المشكلة أننا في دورة اقتصادية سيئة، ولكن المشكلة الحقيقة أن هذه الدورات الاقتصادية أصبحت متلاحقة ومتكررة منذ عام 2011، موضحا أن الفكرة الأساسية والتي تسبب الأزمة الكبيرة في الاقتصاد أن لدينا أزمة سيولة مستمرة.

وأوضح فؤاد، أن أزمات السيولة بعد تكرار طويلة تعنى أن في أزمة وعجز، مشيرًا إلى أن مصر في وضع اقتصادي سيء لكن هناك فرصة للحلول والخروج من الأزمة، منوهًا بأنه لابد أن يكون هناك عملية لإنقاذ الاقتصاد والحوكمة، مؤكدًا أننا دائمًا نبحث عن الحل والإنقاذ هو السهل وهو ما نبحث عنه ونقوم به الآن.

وأضاف، أن الانفاق الشديد والتغول المالي دون أن يكون هناك رابط وهو السبب الرئيسي للتضخم ويجب أن تهدأ وتيرة التوسع الاقتصادي قليلًا، موضحًا أن هناك اختلال بين مسار الدولة التي لا تتخلف عن الديون والاقتصاد يحتاج تغير السياسة في مرحلة ما.

وفي سياق متصل أكد الكاتب عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، أن الجولة الثانية من الحوار الوطني تعني سياسات وآليات جديدة وتعني أيضًا بالاستمرار بنفس الآليات فيما يخص اللجان التي لم تستكمل إجراءاتها ونقاشتها وتوصياتها في المرحلة الأولى وستستمر بنفس الآليات القديمة ويكون هناك جانب مهم وحوار معمق على مستوى الخبراء فيما يتعلق الأزمة الاقتصادية.

وأشار حسين، إلى أنه كان هناك نقاش مع الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق على الجزء الإجرائي ومن الذي سيتم دعوته للحوار الوطني، منوهًا بأن الحوار الخاصة بالاقتصاد سيكون معمق على أكبر قدرة من الأساسية ولم يتم إذاعته تلفزيونيًا ويتم إصدار عنه بيانات فقط.

وأضاف عماد الدين حسين، أن الرئيس السيسي دعا لمثل هذا الحوار ويتوقع أن يكون هناك جلسات معمقة مع الخبراء الاقتصاديين، منوهًا بأن الجلسات الاقتصادية ستكون من أجل البحث عن حلول لتخطي الأزمة الاقتصادية الحالية، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى