خارجي

«خبير»: عمليات إسرائيل في الجنوب تشي باستعدادها للبنان بعد الانتهاء من حربها على غزة

كتبت أميرة السمان

قال العميد يعرب صخر، الخبير الاستراتيجي، إنَّ تكتيك الحرب وما تفعله دولة الاحتلال الإسرائيلي في غاراتها على جنوب لبنان ليس وليد وقتنا الحالي، بل إنها دائمة العبث منذ اللحظة الأولى لوجودها كمحتل ولا يقتصر العدوان على لبنان بل أينما حلت وأينما استطاعت.

وأضاف «صخر»، أنَّ بعض الأطراف توفر لدولة الاحتلال الذرائع والحجج والتبريرات للعبث بجنوب لبنان، موضحاً أنَّ الاحتلال يرسل رسائل إلى لبنان من خلال عملياته بالجنوب، والرسالة الأساسية تقول: «لا تحدنا أمكنة أو أزمنة في ضرباتنا بلبنان أو في مناطق أخرى».

وتابع الخبير الاستراتيجي: “لا يحد الآلة العسكرية الإسرائيلية زمان ومكان في لبنان، وعملياتها بعد الـ 7 من أكتوبر اقتصرت في البداية على بعض المناطق الحدودية للبنان وتصاعدت تدريجياً لتصل بعلبك وشمال صيدا وغيرها تشي بأن إسرائيل تتحضر لشيء ما أكبر من ذلك”.

واستطرد: “انفلات الأمور من جانب إسرائيل في جنوب لبنان وترسل رسالة أساسية بأنها أضحت جاهزة لتوجه وجتها نحو لبنان، بعد أن أوشكت على الانتهاء من غزة”، جاء ذلك في مداخلة له ببرنامج “منتصف النهار”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال.

وعلق الدكتور أشرف عكة خبير العلاقات الدولية، على حديث جو بايدن الرئيس الأمريكي حينما قال أنه يعمل في تواصل إلى وقف إطلاق النار وحدد معياد قبل بداية شهر رمضان، أن بايدن يجب أن يعطي إشارة لإسرائيل أن يقبل تلك الصفقة لأنها تمهد بالضرورة إلى نهاية هذه الحرب، لأن هذا مرتبط عمليًا برؤية الولايات المتحدة للدورة الفلسطينية ومستقبل القضية الفلسطينية، والمنطقة الإقلييمية.

تابع «عكة» خلال استضافته بقناة القاهرة القاهرة الإخبارية، أن بايدن يراهن على تلك الصفقة من إجل أن تدعموا في الإنتخابات بالولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن هناك تفاعلات داخلية أمريكية تضرب بمستقبل فرص بايدن في الانتخابات.

وتسائل «عكة» هل بايدن اتأخذ ذلك القرار الجرئ والجادي لإجبار إسرائيل على قبول هذه الصفقة؟ أن جوهر العملية ونهاية هذه الحرب هي القاعدة الأساسية لكل مايحدث هو وقف وناهية لهذه الحرب، لس فقط في شهر رمضان، لافتًا إلى أن هناك تسريبات من بعض وسائل الإعلام الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين مطلعين أكدا أن الإدارة الأمريكية تراهن على أن هذه الهدنة المبدئية يجب أن تؤسس لمرحلة نهاية الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى