الموقعخارجي

خبير جيولوجي يوضح لـ«الموقع» أسباب وآثار زلزال تركيا وسوريا وخطورته على مصر

كتب- مصطفى محمود:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الكرة الأرضية محاطة بقشرة مكونة من 12 قطعة، والصفيحة الإفريقية تلتقي مع الصفيحة الأوروبية عند جزيرتي قبرص وإكريت، والزلازل هي ناتج للفارق بينهما، وتركيا في هذه المنطقة غير المستقرة لكونها مليئة بالفوالق؛ مما يجعلها دائما معرضة للزلازل.

وأضاف «شراقي» في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”، أن زيادة الزلازل الصغيرة تكون إشارة لحدوث زلزال كبير، لكن لا توجد إمكانية لتحديد متى سيحدث بالفعل، ولكن هناك مناطق تم تحديدها بأنها أماكن حدوث زلازل، فيجب على الحكومة اتخاذ الإجراءات للحماية منها.

وأكد أستاذ الجيولوجيا، على بعد مصر عن منطقة الزلازل، لكن الزلازل القوية التي تحدث في المناطق القريبة تصل إلينا، ورغم وجود خليج السويس إلا أن مصر لا تعد منطقة خطرة لحدوث زلازل.

وأوضح أن الزلزال الذي حدث بتركيا يعتبر كارثة كبيرة؛ بسبب قوته التي وصلت إلى 7,8 ريختر، ويعد هذا أقوى زلزال حدث في المنطقة، وكان يصاحبه حوالي 60 زلزالاً صغيرًا، وهذه المرة الأولى التي يحدث بها هذا العدد من الزلازل.

وتوقع «شراقي» وصول الضحايا إلى ما يقارب 40 ألف ضحية، مع وضع اعتبار ضعف المباني السورية والأحوال السياسية المضطربة بها، ووصول عدد الزلازل بسوريا إلى ما يقارب 100 زلزال بقوة متفاوتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى