اقتصادالموقع

خبير بورصة يكشف لـ«الموقع» أسباب ارتفاع المؤشرات في ختام جلسات الإسبوع

كتبت- حنان حمدي الحلو

قال الدكتور سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية ارتفعت بشكل قوي مع نهاية تداولات الإسبوع، وأغلق المؤشر الرئيسي عند مستوي 11072، وارتفع 518 نفطة بنسبة 5% نتيجة المرونة التي حدثت في سعر الصرف ووصوله إلى 22.5 في البنوك، وهذا أعطى للأجانب فرصة كبيرة للعودة للسوق المصري بعد تخارجهم خلال الفترة السابقة.

وأضاف الفقي في تصريح لـ”الموقع“، أن القوي الشرائية للدولار زادت مايقرب من 35%، وبالتالي أصبحت الاستفادة خاصة للأجانب مزدوجة من خلال ارتفاع القوي الشرائية للدولار واقتناص فرصة أسعار الأسهم الحالية، التي لا تمثل أي واقع أو تقدير صحيح لقيم هذة الشركات، لذلك تخطت أحجام التداول مع نهاية جلسات الإسبوع 2 مليار وهذا لم يحدث منذ فترات زمنية كبيرة.

وتوقع الخبير المالي، ن يشهد سوق الاوراق المالية نشاطا كبيرا الفترة القادمة وعودة الاستثمارات الاجنبية تدريجيا مع المحفزات والطروحات المتوقعة خلال الفترة القادمة التي من المتوقع أن تحدث طفرة سعرية في أشسعار الأسهم المصرية.

وأوضح الفقي، أن أهم أسباب صعود المؤشر الرئيسي بهذة القوى هو صعود غالبية الأسهم القيادية وعلي رأسها التجاري الدولي الذي وصل إلى مستوى 31 جنية خلال أخر جلسات الإسبوع ومستهدف لة 32.5 خلال الاسبوع القادم وهذا يُعد مستوي مقاومة هام.

وتابع الخبير، “تخطينا الآن مستوى المقاومة عند 10850 بأحجام تداول اقتربت من 2 مليار مستهدف حاليا مستوي 11100 الي 11200 خلال الإسبوع القادم وأصبح مستوي 10850 مستوى دعم قوي”

وأشار خبير أسواق المال، أن صندوق النقد الدولي أعلن منح مصر 3 مليار دولار لمدة ست أشهر وهذا يعني ثقة صندوق النقد الدولي في الاقتصاد المصري مستقبلا، وقدرتة علي السداد، كما يدعم دخول استثمارات جديدة بكل ثقة وأمان خلال الفترات القادمة.

نرشح لك : نائب رئيس الشعبة يكشف لـ«الموقع» مصير أسعار الأجهزة الكهربائية بعد قرار التعويم

وأكد الفقي، على أن السيد وزير المالية معيط أعلن عن أن الاتفاق يتضمن 9 مليارات دولار منهم 3 مليارات من والصندوق ومليار من صندوق الاستدامة والمرونة و5 مليارات من الشركاء الدوليين، وهذا يعني توافر سيولة دولارية وتيسيرات في الاستثمار بشكل عام.

وأكمل، “أما مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة كان صعوده أقل قوة من المؤشر الرئيسي، نتيجة أن أغلب المتعاملين علية من المصريين، حيث أغلق بالقرب من مستوي 2260 الآن لدينا مستوي مقاومة أول عند 2280 ثم 2330 والثبات أعلى هذه المستويات يدفعنا إلى المستهدف خلال الفترة القادمة عند 2450.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى