اقتصادالموقع

خبير اقتصادي: هناك قطاعات مستفيدة من تراجع قيمة الجنيه

كتبت – هاجر على

كشف الخبير الاقتصادي أيمن فودة، رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي العربي الإفريقي، أن هناك قطاعات مستفيدة من تراجع قيمة الصرف وهي القطاعات التي تصدر للخارج وتكون منتجاتها بالجنيه ومدخلاتها دولارية.

وأضاف فودة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، أن هذه القطاعات تتعاظم أرباحها، مثل قطاع الأسمدة وقطاع البتروكيماويات وقطاع الأدوية، وبعض الأسهم في قطاع المواد الغذائية والموارد الأساسية.

وتوقع أن تكون هذه القطاعات واعدة خلال العام الجاري 2024، وكذلك الأسهم التي يتم تداولها بالدولار، فالسهم الذي يتم تداوله بالدولار يكون استثمارا مزدوجا، حيث يحفظ قيمته بالدولار وفي نفس الوقت يحصل على أرباح من صعود هذه الأسهم.

جدير بالذكر، أنه بعد موجة من الارتفاعات القياسية والتاريخية، يواصل الدولار في السوق الموازية في مصر، تراجعه بشكل سريع. وفيما كان يتحدث متعاملون وتقارير محلية عن تداول الدولار بأكثر من 70 جنيهًا في تعاملات الأسبوع قبل الماضي، نزل سعر صرفه في السوق الموازية إلى مستويات تتراوح بين 50 إلى 52 جنيهًا في التعاملات الأخيرة.

وحول أسباب هذه التراجعات يرى الخبراء أن هناك 6 أسباب قادت الدولار إلى هذه الخسائر في السوق الموازية، وربما ستدفع بمزيد من التراجع خلال الأيام المقبلة، أولها انهيار الطلب من قبل المستوردين بسبب الارتفاعات غير المنطقية في أسعار صرف الدولار. إضافة إلى قيام البنك المركزي المصري برفع أسعر الفائدة، مع توسع السلطات في توقيف المضربين وكبار تجار العملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى