اقتصادالموقع

خبير اقتصادي لـ موقع «الموقع»: الحرب الروسية تسببت في انخفاض ثقة المستهلكين السياحيين

كشف الدكتور سعيد البطوطي الخبير الاقتصادي، عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على حركة السياحة العالمية موضحًا أنه بالرغم من التأثير الاقتصادي الحاد لتلك الحرب والذي طال معظم دول العالم تقريبا (بنسب متفاوتة)، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن تأثيرها على حركة السياحة العالمية سوف يكون غير متكافئ بالنسبة للوجهات السياحية المختلفة حول العالم.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ موقع “الموقع“، أن التأثير جاء من خلال انخفاض ثقة المستهلكين السياحيين في بعض أسواق المصدر للسفر إلى بعض الوجهات السياحية، أو تفضيل بعض الوجهات عن الأخرى.

وأشار إلى أن تأثيرات تلك الحرب السلبية تعطيل السفر للخارج في منطقة أوروبا الشرقية خاصة من السوقين الروسية والأوكرانية واللذان يمثلان معا حوالي 3% من الإنفاق السياحي العالمي (كان إجمالي الإنفاق السياحي عام 2020 للسائحين الروس والأوكرانيين 14 مليار دولار أمريكي).

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه لا شك أيضا أن ضعف النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم في دول عدة سوف يكون له تأثير سلبي على قدرة سفر المواطنين أو السعي إلى تقليص الميزانية المخصصة للسفر واختيار الوجهات السياحية التي تتميز بأسعار معقولة عن غيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى