اقتصادالموقع

خبير اقتصادي لـ موقع «الموقع»: التضخم خالف التوقعات وارتفع إلى 15% بسبب نقص الدولار

كتب- صلاح إبراهيم

كشف الدكتور هاني جنينه الخبير الاقتصادي، عن إعلان أرقام التضخم خلال شهر سبتمبر الماضي، والتضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل أعلى مستوياته في نحو أربعة أعوام.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ موقع “الموقع“، أن التضخم خالف التوقعات وارتفع إلى 15% خلال شهر سبتمبر الماضي، وجاء ذلك بسب شح ونقص الدولار في الأسواق، ونتوقع أنت يفوق التضخم الأساسي معدل الـ 17% .

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن معدل التضخم خلال شهر سبتمبر الماضي شهد ارتفاعا كبيرا بنسبة 8% لشهر سبتمبر 2021 مقابل 3.3% لنفس الشهر من عام 2020، وأن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية قد ارتفع إلى 6.6% في سبتمبر 2021 من 5.7% في أغسطس 2021.

نرشح لك : سهر الدماطي لـ«الموقع»: إصدار شهادات دولارية بعوائد مرتفعة يدعم بقوة حائزي العملة الأجنبية

وتابع، أن التضخم في دول الاتحاد الأوروبي، سجل مستوى قياسيًا جديدًا، حيث ارتفع بنسبة 10% خلال شهر سبتمبر، وذلك في ظل الأزمة الحادة التي تشهدها القارة العجوز نتيجة نقص إمدادات الطاقة؛ ومن المتوقع أن يشهد التضخم زيادة أكبر خلال الفترة المقبلة.

وتجاوز معدل التضخم في منطقة اليورو التوقعات السابقة ليبلغ مستوى قياسيًا جديدًا هذا الشهر، مما يعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة الضخمة مرة أخرى من البنك المركزي الأوروبي في أكتوبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى