سياسة وبرلمان

خبير استراتيجي: «ربنا يكون في عون الرئيس السيسي.. رفضنا إغراءات لاستقبال الفلسطينيين»

كتبت أميرة السمان

قال اللواء سمير فرج، الخبير العسكري، إن العالم يصنف غزة كأكبر سجن في العالم به 2 مليون إنسان، لافتا إلى أن الفلسطينيين كانوا يعملون في مزارع إسرائيلية، ولكن نتيناهو قرر منع تشغيل أي فلسطيني من غزة لدى إسرائيل واستعانوا بعمالة من الهند.

وأشار فرج، إلى أن وكالة الأونروا كانت أحد أهم مصادر تشغيل الفلسطينيين، حيث إنها تخدم 6 مليون فلسطيني، منوها بأنه بعد فشل نتنياهو في ترحيل الفلسطينيين إلى سيناء بعد رفض الرئيس السيسي، فهو يحاولون إيقاف المساعدات لهم من كل الجهات.

وأضاف، الخبير الاستراتيجي والعسكري، “نشعر بالحسرة ونحن نشاهد مأساة أهالي غزة”، مبديا دهشته من تعليق دول كبرى ومتحضرة مثل اليابان دعمهم للأونروا، معلقا: “ربنا يكون في عون الرئيس السيسي من يوم 7 أكتوبر والوضع صعب”، لافتا إلى أن مصر تدعم أهالي غزة بكل قوة.

وتابع، “اتعرض علينا فلوس وإغراءات كبيرة لاستقبال الفلسطينيين.. ولكن مصر بلد مبادىء، ورفضنا كل هذه العروض، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الإثنين مع الإعلامي سيد علي، مساء اليوم الإثنين.

وفي سياق آخر قال ريتشارد شيمرر ، دبلوماسي أمريكي سابق ، إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لاستعادة المحتجزين في المدى القصير من قطاع غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع، وتمكين الدولة الفلسطينية وحل الدولتين.

وأضاف “شميرر”، خلال مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الحكومة الإسرائيلية ترفض بشكل معلن حل الدولتين، وتحاول بشتى الوسائل تحديد حدودها، كما أنها تقمع الفلسطينيين وتمنعهم من حقهم من أجل تدشين دولتهم المستقلة، وهناك العديد من المناقشات والمباحثات مع الجانب الفلسطيني بخصوص هذا الأمر.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى أن تثق في الإدارة الإسرائيلية من أجل حل الدولتين، مردفا: “نتحدث عن كيفية التغيير في المنطقة، ونثق بأن هنالك دعما من الإدارة الإسرائيلية تحصل عليه من خلال جو بايدن، والولايات المتحدة لديها دور هام لاستعادة الاستقرار في المنطقة الفلسطينية”.

وأوضح أن هنالك دعما أمميا للدولة الفلسطينية، وهذا هو المتوقع، والولايات المتحدة تشجع الجانب الفلسطيني من أجل استقرار المنطقة وأن يكون لديهم حقهم المشروع بتكوين دولة فلسطينية مستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى