خارجي

خالد أبوبكر: ما تفعله مصر بسيناء أكبر من أي اتفاقيات.. شبر أرض هنام عليه

كتبت أميرة السمان

قال الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، إنه يجب التفرقة بين مصر باعتبارها الدولة المصرية صاحبة الحدود والسيادة، ومصر التي تلعب دور الوسيط وتضعف في بالها القضية الفلسطينية وهي تتحدث مع الإسرائيلية .

وأكد أبوبكر رفضه لأي مساس بالسيادة المصرية، مشيرًا إلى أن جميع الاتفاقات المصرية تحترم، وما تفعله في سيناء “كلامك كبير جدًا.. وأكبر بكثير من أي اتفاقيات”.

وواصل:”حاسبونا بالشبر.. شبر أرض هنام عليه.. وأؤكد في الوقت نفسه أن الموقف في رفح صعب جدًا على أي بشر”، جاء ذلك خلال برنامجه “كل يوم” المذاع على قناة “ON”.

وكانت قد أفادت الأنباء أنه لا صحة شكلا و موضوعا لما تداولته وسائل إعلام اسرائيلية بشأن تولي مصر أي مسؤوليات أمنية داخل قطاع غزة من أي نوع.

قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر، إن حكومة بنيامين نتنياهو هشة للغاية، فالجميع تفاءل بعد موافقة حماس على الهدنة، ولكن كعادة إسرائيل شنت الكثير من الغارات على رفح الفلسطينية.

وأضاف “فوزي”، خلال مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن مصر تلعب دورًا هامًا في القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن إسرائيل تريد فرض أمر واقع في قطاع غزة، من خلال تحركاتها.

ونوه بأن إسرائيل تعتمد حاليًا على العمليات النوعية في رفح، مؤكدًا أن ما يحدث في قطاع غزة، ما هو إلا ورقة للضغط على الفصائل الفلسطينية.

وتابع أن تصريحات بعض المسؤولين تفيد بأن الحكومة الإسرائيلية تريد تعديل بعض البنود في المقترح المصري، حيث جاء ذلك بعد التصعيد في رفح الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى