الموقعرياضة

خاص لـ”الموقع” ..طبيب يكشف سبب وفاة لاعب السكة الحديد

كتبت – شيماء عبدالسلام

قال الدكتور محمد يوسف طبيب الإصابات و التأهيل لنادى مصر المقاصة فى تصريح خاص لـ “موقع الموقع ” بخصوص محمد هانى الكورى لاعب الناشئين بالسكة الحديد الذى توفى أول أمس أثناء المباراة المقامة بين نادى السكة الحديد ونادى قنا أن جميع الروايات التى تم تداولها من قِبل الصحافة مغلوطة وغير منطقية.

حيث أوضح “يوسف” أن هناك إحتمالين يمكن الإستناد عليهم لمعرفة سبب وفاة الشاب أولهم هو أن يكون اللاعب قد إحتك بشكل مباشر بأحد اللاعبين فى رأسه، وذلك يؤدى إلى دخول اللاعب فى كومه إغماء بسيطة لا تتعدى الأربعة دقائق وعند التدخل السريع يتم إفاقته.

وأضاف “يوسف” أن الإحتمال الأخر والأقوى هو نقص نسبة السوائل فى جسم اللاعب والتى يعتمد عليهم الجسم بنسبة 70%، ويرجع نقص السوائل المعدنية إلى عدة أسباب أهمها المجهود الزائد، وتكون نسبة السوائل بالفعل قليلة لعدم شرب الكمية المناسبة من المياه وهى أربعة لتر فى اليوم، وذلك أدى إلى جفاف لبعض الأجهزة المهمة بالجسم وبالتالى إنخفاض فى الدورة الدموية مما تسبب فى التوقف المباشر لعضلة القلب .

وعند توقف القلب يتم التدخل بإنعاشه وتعليق محاليل مائية للاعب بين 5 أو 6 عبوات حتى تعوض غياب السوائل، وإذا لم تتعوض السوائل يتم توقف القلب نهائياً وهذا ما حدث مع لاعب السكة الحديد .

أما عن المجهودات الزائدة التى يبذلها اللاعب فى الملعب والتى تؤدى لتوقف القلب، لأنه مع إنتقال حمل اللعب بصورة غير مقننة يؤدى إلى زيادة العبئ الواقع على جميع الأجهزة الحيوية أولها عضلة القلب حتى تزيد ضربات القلب إلى 185 ضربة بالدقيقة وقلة نسبة الأكسجين مما يؤدى إلى الوفاة.

ولحل أزمة وفاة اللاعبين التى كثرت فى الفترة الأخيرة ، قال “يوسف” أنه لابد من تواجد مقنن أحمال على درجة عالية من الكفاءة لكى يضع لكل لاعب الحمل البدنى الذى يتناسب مع كفاءته، حيث توجد بعض القياسات التى يجب أن يخضع لها اللاعب كل ثلاثة أسابيع.

وأعرب “يوسف” أنه يرفض مصطلح “بلع اللسان” الذى يتداوله الجميع لأن اللاعب لا يبلع لسانه بل يحدث إرتخاء فى عضلة اللسان فتسقط قاعدته مما يؤدى إلى غلق مجرى التنفس وهذا يحدث حال تعرض اللاعب لخبطات الرأس أو فقد الوعى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى