الموقعفن وثقافة

خاص..سيكون أكبر دعاية لمصر..«ماجدة خير الله» تطالب بعودة التصوير السينمائى فى الأماكن السياحية وتخفيض رسومها

كتبت- أسامة غانم

أشادت الناقدة السينمائية ماجدة خير الله، بافتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر الذى تم افتتاحه الاسبوع الماضى بحضورالرئيس عبد الفتاح السيسي ،مؤكدة أن هذا الحدث سيكون اكبردعاية للسياحة المصرية وبامناطقها الآثرية والمصرية البديعة والتى أبهرت العالم.

وتابعت”خير الله” فى تصريحات لـ”الموقع” أن الحدث الذى تم افتتاحه وسط والعشرات من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، كان افتتاحا مشرفا يفتخر به كل مواطن مصرى، وتم بذل مجهود كبير فيه ليخرج بهذا الشكل الرائع، لافتة إلى أن هذا الامر يدل على عظمة الحضارة المصرية على مدار آلاف السنين، وقدرة المصريين على انجاز ما هو اجمل عند الاتحاد على شىء واحد يهدف لاظهار مصر بحضارتها وآثارها العريقة لكافة دول العالم فى أبهى صورة.

وانتقدت “خير الله” بعض المسئولين أو الجهات التنفيذية والتى اصدرت قرارات بمنع التصوير فى المناطق السياحية والآثرية خلال الفترة الماضية ودفع رسوم “تعجيزية” وبأرقام باهظة مقابل التصوير للأعمال السيمائية والدرامية وهو ما لا يحدث فى بعض الدول العربية مثل “دبى، المغرب،الأردن” وتقوم هذه الدول بفتح الأماكن السياحية والآثرية دون تعقيدات أو رسوم مبالغ فيها كما يحدث فى مصر.

نرشح لك : خاص..بعد افتتاح طريق الكباش. .«المهن التمثيلية»: لابد من تسهيل إجراءات التصويرالدرامي فى الأماكن السياحية لإظهار حضارة مصر

وأكدت”خير الله” أن التسيهيلات من قبل الجهات المسئولة وخاصة الحكومية لمنتجى ومخرجى الافلام السينمائية والمسلسلات العربية و الأعمال التاريخية، وعدم إضافة رسوم جديدة، واعباء ضرائب” سيكون أكبر داعية وترويج للسياحة المصرية والمناطق الآثرية العريقة، مشيرة إلى انه صناع السينما والاعمال الدرامية يريدون إظار تاريخ وآثار بلادهم عبر الافلام والمسلسلات ولكن مقابل رسوم معقولة وليست رسوم “مكحفة” تجعلهم يعزفون عن التصوير فى مثل هذه الاماكن، متسائلة: من وراء منع التصوير فى الأكان السياحية والآثرية؟.

وطالبت الناقدة السينمائية، وزير السياحة الآثار بتفهم أن التصوير فى الأماكن السياحية والآثرية فى مصر وخاصة بعد التطوير والاكتشافات الجديدة فى كافة الأماكن السياحية، قيمة كبيرة جدا سيعود بالفائدة على السياحة المصرية بالاضافة إلى الدعاية الكبيرة التى تصنعها هذه الأفلام والأعمال الدرامية على حد قولها.

وشهدت مصر الأسبوع الماضي افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو من أهم الطرق والعناصر الأثرية الخاصة بمدينة طيبة القديمة، التى توليها الدولة اهتماما كبيرا فى الكشف عنها.

نرشح لك :مدير معابد الكرنك: إقبال كبير من السياح الأجانب على الكرنك بعد افتتاح طريق الكباش

وتم الكشف عن الطريق التاريخى لملوك الفراعنة منذ أكثر من 72 سنة، واستمرت أعمال الحفائر خلال الفترة الماضية بعد فترة توقف فى عام 2011 وعادت أعمال الحفائر والتطوير الخاصة بالطريق فى عام 2017، نظرا لكونه أحد العناصر المهمة لموقع طيبة على قائمة التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو، ما سيجعل من مدينة الأقصر متحفا مفتوحا.

وهوعبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيى داخله أعياد مختلفة، منها عيد “الأوبت”، وعيد تتويج الملك، ومختلف الأعياد القومية تخرج منه، وكان يوجد به قديما سد حجرى ضخم كان يحمى الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة «الأسرة 18» والعاصمة الدينية حتى عصور الرومانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى