الموقعمدارس وجامعات

(خاص) بعد توجيهات الرئيس لاستكمال البنية التحتية لتحويل الجامعات الحكومية إلى ذكية.. ننشر تفاصيل حول خطة التعليم العالي

كتبت – نهال محمد

صرح الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي للتحول الرقمي، إن الجامعات الحكومية لن تكون قادرة على أن تطور التعليم عن بعد دون وضع البنية التحتية قوية تتحمل هذا التطوير.

واضاف فاروق في تصريح خاص ل” الموقع” أنه فلابد من وان يكون هناك تواصل بين الأساتذة والطلاب وذلك من خلال سبل التواصل عبر الإنترنت، وذلك بالفعل قائم من خلال تطوير ضخم جدا داخل الجامعات بالاتفاق مع الشركات المقدمة لهذه الخدمة داخل الجامعات، مشيرا إلى أنه في وقت قريب جدا سيشعر الجميع بالفرق.

قرار بتجديد تعيين الدكتور محمد الطيب مساعدًا لوزير التعليم العالي للشئون الفنية والتخطيط الاستراتيجي

وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة عمل مكثف حتى يكون هناك مجابهة لجائحة كورونا والظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة، وبالتالي فقد أصبح لديها خطط لنظم التعلم الإلكتروني بحيث تكون هناك أخبار قريبة جديدة بالتضافة إلى أنه هناك منصة انطلقت منذ مارس 2020 لكي تتواصل مع الفصول التخيلية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأكد أن دور أعضاء هيئة التدريس كان مميز ومبهر، حيث استطاع أكثر من 80% منهم في التأقلم مع الظروف، وقاموا برفع المحاضرات أونلاين على المنصات الإلكترونية، ذلك بالإضافة إلى استقبال الدعم من وزارة الاتصالات بحيث يتم إتاحة المنصات التعليمية مجانا.

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بإغلاق كيانين وهميين في القاهرة

واستكمل: “نعمل على أن يكون محتوى الجامعات من خلال منفذ واحد تابع للمجلس الأعلى للجامعات بتقديم منصة موحدة تتيح الفصول التخيلية بين أعضاء هئية التدريس والطلاب”.

وكان قد تابع الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي”، الموقف التنفيذي لمنظومة التحول الرقمي والميكنة في الجامعات الحكومية، موجهًا بالإسراع في استكمال البنية التحتية المعلوماتية لتحويل الجامعات الحكومية إلى جامعات ذكية، فضلًا عن تطوير الخدمات التعليمية والبحثية بكافة المناهج الدراسية في تلك الجامعات، واستحداث البرامج البينية بها طبقًا للاحتياجات المستقبلية لسوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى