الموقعمنوعات

خاص..بعد افتتاح طريق الكباش. .«المهن التمثيلية»: لابد من تسهيل إجراءات التصويرالدرامي فى الأماكن السياحية لإظهار حضارة مصر

كتب- أسامة غانم

طالب الفنان سامى مغاورى وكيل نقابة المهن التمثيلية وزارة الآثار والسياحة بتخفيض رسوم تصوير الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية فى الأماكن السياحية والآثرية، وتسهيل الإجراءات والرسوم لانها مرتفعة جدا، لصناع السينما سواء منتجين أومخرجين، مؤكدا أن كافة دول العالم تستغل الأماكن الآثرية فى تصوير الأعمال السينمائية والدرامية لترويج السياحة لبلادهم.

وقال “مغاورى”فى تصريحات لـ”الموقع” إن نقابة المهن التمثيلية وصناع السينما والأعمال الدرامية يريدون فى كافة الاعمال عرض الأماكن الآثرية والحضارية وكل ما هو جميل عن مصر وحضارتها، لافتا إلى أن الأعمال التركية عندما تم تصويرها وتسليط الضوء على الأماكن السياحية أصبحت أكبر دعاية للاماكن والمناطق التركية وبات كل من يسافرإلى تركيا يجعل على أجندته السياحية اماكن تصويرالمسلسلات التركية التى شاهدها فى التليفزيون.

نرشح لك : خاص..سيكون أكبر دعاية لمصر..«ماجدة خير الله» تطالب بعودة التصوير السينمائى فى الأماكن السياحية وتخفيض رسومها

وعن كيفية الاستفادة من المناطق السياحية والآثرية خلال الفترة المقبلة، أكد “مغاورى” انه لابد من التعاون بين وزارة السياحة والآثارمع شركات الانتاج الفني والسينمائى، من خلال تسهيل الإجراءات فى التصوير بالأماكن السياحية، بالاضافة إلى تخفيض الرسوم وارسال نشرات دورية للشركات الفنية تهدف إلى إظهار آثار وحضارة مصر فى الأعمال الفنية والدرامية على حد قوله.

وشهدت مصرالأسبوع الماضي افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو من أهم الطرق والعناصر الأثرية الخاصة بمدينة طيبة القديمة، التى توليها الدولة اهتماما كبيرا فى الكشف عنها.

نرشح لك :بعد افتتاح طريق الكباش.. هل المتحور الجديد ظهر من مصر

وتم الكشف عن الطريق التاريخى لملوك الفراعنة منذ أكثر من 72 سنة، واستمرت أعمال الحفائر خلال الفترة الماضية بعد فترة توقف فى عام 2011 وعادت أعمال الحفائر والتطوير الخاصة بالطريق فى عام 2017، نظرا لكونه أحد العناصر المهمة لموقع طيبة على قائمة التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو، ما سيجعل من مدينة الأقصر متحفا مفتوحا.

وهو عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيى داخله أعياد مختلفة، منها عيد “الأوبت”، وعيد تتويج الملك، ومختلف الأعياد القومية تخرج منه، وكان يوجد به قديما سد حجرى ضخم كان يحمى الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة «الأسرة 18» والعاصمة الدينية حتى عصور الرومانية.

نرشح لك : محمد حماقي لـ  الموقع : حفل طريق الكباش علامة مميزة في مشواري الفني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى