اقتصادالموقع

حنان رمسيس تكشف لـ«الموقع» أسباب تقييم صفقة الاستحواذ على «باكين» بـ«الجنيه المصري»

كتبت- ندى أيوب

قالت الدكتورة حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية إن الشركة المعتزمة الاستحواذ على باكين اعتزمت دفع ثمن الصفقة بالجنيه المصري بسبب تذبذب سعر الصرف، ووجود سوق سوداء وعدم تحديد سعر عادل لصرف الجنيه مقابل الدولار حتى تستطيع الخروج من أزمة سعر الصرف.

وأوضحت الدكتورة حنان رمسيس، لموقع «الموقع» أن إتمام صفقة الاستحواذ بالجنيه المصري هو من مصلحة الإمارات وذلك تحسبا لتحرك سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مرة أخرى وبالتالي يصل سعر الدولار لأكثر من ثمن الصفقة لسعر السهم.

وأضافت أن تقديم العرض بصفة ثابته غير ثابته حتى يستطيع إتمام الصفقة تحسبا لتغير قيمة الجنيه مقابل الدولار، فيما أوضحت أن هناك صفقات يتم الإتفاق عليها بالجنيه ويتم دفع ثمنها بالدولار إلا أن صفقة الاستحواذ على باكين يتم الاتفاق عليها بالجنيه وتدفع ثمن الصفقة بالجنيه أيضا.

نرشح لك: رئيس الشعبة لـ«الموقع»: 10% في أسعار الأدوات المنزلية بالتزامن مع «عيد الأم».. والسوق يعاني الركود

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أعلنت عن إيداع عرض شراء اجباري منافس مقدم من شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، للاستحواذ على أسهم رأس مال شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين».

وقالت الرقابة للبورصة المصرية، إن عرض “إيجل” يتضمن شراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم باكين، بحد أدنى للتنفيذ 75% وسعر نقدي يبلغ 35 جنيه للسهم، في حين يتم دراسة العرض.

كما افقت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس، على نشر عرض شراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة، وذلك للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين.

وقالت الرقابة المالية، إن القيمة النقدية للعرض تبلغ 34 جنيه للسهم الواحد، وذلك حتى عدد 24 مليون سهم أي بنسبة 100% من أسهم رأس مال باكين المستهدفة بالعرض وبحد أدنى للتنفيذ 75%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى