سياسة وبرلمان

حماية ثروات الوطن وحرية الإعلام.. «التحالف الاشتراكي» يعلن متطلباته من المرشح الرئاسي

كتبت_ميرنا ثابت

عقد حزب التحالف الشعبى الاشتراكي، اجتماع اليوم، لتناول بعض المناقشات حول الانتخابات الرئاسية، ومنها: الموقف من الانتخابات الرئاسية من زاوية المعايير التي تحكم الانتخابات وضرورة مراعاة المبادئ والأصول الدستورية الخاصة بمعايير الترشح من ناحية أهمية تداول السلطة وتقييد مدد الرئاسة بحيث لا تتجاوز مدتين متصلين .

وأعلن الحزب عن أهمية توافر ضمانات المنافسة وأمان المرشحين المحتملين والناخبين سواء فى ضمان سلامتهم وحقهم فى الاتصال المباشر بالناخبين وعقد المؤتمرات والحصول على فرص متكافئة في وسائل الإعلام وعدم استخدام موارد الدولة لدعم أي مرشح وحق الناخبين فى عمل التوكيلات والدعاية للمرشحين دون ترويع.. مع إشراف حقيقى ورقابة فعالة على كل مراحل العملية الانتخابية.

وأشار إلى أهمية بحث فرص التوافق حول مرشح واحد للقوى الديمقراطية يتوفر له المصداقية والفرص التنافسية ومرجعيته الشعارات والأهداف الكبرى لثورة يناير فى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، ويؤمن بمدينة الدولة وحقوق المواطنة المتكافئة واستقلال القضاء والبرلمان.

وتابع أن هذا إلى جانب ضرورة احترام حرية الإعلام والفصل بين السلطات وعدم ابتلاع السلطة التنفيذية لكل السلطات وعدالة توزيع الموارد والأعباء ودور رسالات السماء ويصون الحق في حرية الفكر والتنظيم والحق في الإبداع وأن الدين لله والوطن للجميع.

وأكد الحزب على ضرورة التزام المرشح بنصوص الدستور في حماية حدود وموارد وثروات الوطن والالتزام بالديمقراطية.ولم تتلوث يده بدم او فساد، بالإضافة إلى فرص التوافق حول برنامج الإنقاذ الوطنى بأولوية للقضايا الاقتصادية والاجتماعية في ارتباطها بقضايا الحريات وأن تكون المشاركة من خلال فريق رئاسى ، وهيئة مستشاري ولا يقتصر على مرشح رئاسي.

وفي النهاية، قرر المكتب بلورة موقفه النهائي بعد المشاورات الحزبية ومع الحركة المدنية الديمقراطية والقوى الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى