الموقعتحقيقات وتقارير

حلم مئات السكان..متى تخرج الورش الحرفية من المناطق الشعبية؟.. «ملف الموقع»

كتب- أسامة محمود

مازالت الفوضى والعشوائية من أصحاب الورش الحرفية “ميكانيكا، دوكو، سمكرة، لحام، تغيير زيوت، وشحوم، أخشاب” مستمرة بالمناطق الشعبية، والمحليات لا حياة لمن تنادي، وأصبحت هذه الورش كارثة تهدد سكان تلك المناطق ، وحولت حياة الأهالي إلى جحيم وتسببت فى مشاكل صحية كثيرة وباتت المنطقة بعد أن كانت سكنية وهادئة تغيرت لمنطقة صناعية بالمخالفة للقانون نتيجة لأصوات الورش والروائح والانبعاثات والأدخنة بالإضافة إلى السيطرة على نصف الشارع والطرق العام ،بسبب وضع السيارات المراد صيانتها أو تصليحها بالشارع امام الورشة، حسب روايات بعض السكان” .

وطالب الكثير من المواطنين والأهالي المحافظات ووزارة التنمية المحلية بضرورة التحرك لنقل هذه الورش الحرفية إلى المناطق الصناعية بعيدا عن السكان، خاصة بعد إعلان محافظة القاهرة خلال الفترة الماضية عن مقترحات وتوفير أماكن لأصحاب الورش الصناعية ونقلهم إلى مناطق صناعية بعيد عن المناطق السكنية لان من حقهم العيش فى هدوء بدون إزعاج أو أضرارصحية، ولكن حتى الآن لم يتم أى تحرك من قبل الجهات المعنية فى هذا الشأن.

ويتابع «الموقع» فى سلسلة تحقيقات لتسليط الضوء على هذه المشكلة ملف الورش الحرفية وشكاوى واستغاثات الاهالي والسكان والتى قد تكون يوما بعد يوم يطالبون فيها بالتدخل من قبل الجهات المعنية ونقل هذه الورش من المناطق السكنية بعد الأضرار التى لحقت بهم نتيجة للأدخنة والروائح الكريهة التى تنبعث من هذه الورش “عوادم السيارات وادوات الطلاء” بالإضافة إلى الأصوات والضوضاء التى تبدأ فى العاشرة صباحا حتى الثانية عشر مساء دون رابط أو ضابط حسب تصريحات أحد السكان بمنطقة الجيزة”.

وطالب الحاج إبراهيم الذى يبلغ من العمر 60 عاما يقطن بإحدى مناطق محافظة الجيزة بتدخل الدولة لحل ومعالجة هذه المشكلة والتى باتت تؤرق حياة السكان والأهالي فى الصباح والمساء خاصة أن الورشة تفتح فى العاشرة والنصف تظل تعمل وتصدر اصوات وانبعاثات حتى الثانية عشر ونصف مساء ولا يوجد إلتزام “بأضعف الإيمان” على حد قوله وهو إغلاق وفتح الورش فى المواعيد التى حددتها الحكومة من الثامنة صباحا حتى السابعة مساء.

وقال “إبراهيم” فى مداخلة مع «الموقع» : ياريت مسئولى الحى والمحافظة يتحركوا فى هذا الأمر ومتابعة ومراقبة هؤلاء الذين يضربون بقرارات الحكومة عرض الحائط، مشيرا إلى أنه لابد من التحرك ونقل هذه الورش من بين المناطق السكنية لما تسببه من إزعاج وامراض ومشاكل صحية للسكان، نتيجة الروائح والأدخنة بالاضافة إلى الإزعاج وإغلاق الشوارع طوال اليوم دون محاسبة.

وعن نقل هذه الورش إلى مناطق صناعية، أكد إبراهيم هذا الموضوع نطالب به منذ فترة طويلة ولكن لا حياة لمن تنادي السكان تشتكى وتستغيث والجهات المعنية لا تسمع ولا ترى على حد قوله.

وتقول ابتسام ل. ربة منزل ولديها 3 اطفال وتعيش معها الأم تقطن فى إحدى المناطق الشعبية : “توجد ورشة لحام وأخرى لطلاء السيارات “دوكو” في الشارع الذى اسكن ويعاني سكان الشارع من روائح وانبعاثات وأدخنة شديدة طوال اليوم من العاشرة أو الحادية عشر صباحا حتى الثانية عشر منتصف الليل، مشيرة إلى اننا تحدثنا أكثر من مرة نحن الأهالي مع صاحب الورشة إلا أنه لم يستجيب لحديثنا، وأصيبت بالربو أنا ووالدتي بسبب تلك الورشة دون جدوى من صاحبها”، موضحا أنه قدمنا شكاوى عديدة للوحدة المحلية والمحافظة ولكن دون جدوى”.

وطالبت ابتسام فى حديثها مع «لموقع» بضرورة نقل هذه الورش خارج المناطق السكنية إلى المناطق الصناعية رحمة بالأهالى والأطفال وكبار السن، من الضوضاء والامراض التى تخلفها الورش وخاصة “اللحام، الطلاء”موضحا ان هناك مساحات واسعة فى المناطق الصناعية والصحراء لماذا لا تستغلها الدولة فى توفير أماكن لهؤلاء.

نرشح لك : «المحليات معصوبة العينين»..هل أصبح أصحاب الورش أكبر من أجهزة الدولة؟..«الموقع» يجيب

وتساءلت : أين المحليات والمحافظة من هذه القضية ، والتعديات على مساحات الشوارع التى تقع أمام الورش، بالإضافة إلى الإزعاج والتلوث؟ مناشدة رئيس مجلس الوزراء بالتدخل لنقل اصحاب الورش الحرفية إلى المناطق الصناعية.

وأعلن وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، عن مواعيد فتح وغلق المحلات، تزامنا مع انتهاء شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، وقال بأن لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، تصدر تعليماتها بشأن الوضع الوبائي وتطوراته.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية، قرارات خاصة بمواعيد فتح وغلق المحال والكافيهات، وكشف اللواء محمود شعراوي بأن مواعيد فتح وغلق المحلات، يستثنى منها السوبر ماركت والمخابز والأفران، التي تعمل على مدار الأسبوع كله ولمدة 24 ساعة يوميا.

وأكد أن موعد فتح جميع المحلات والمولات التجارية، سيكون من الساعة السابعة صباحا، أما مواعيد الإغلاق تكون في تمام الساعة الحادية عشر مساء، من يوم السبت إلى يوم الأربعاء، وذلك خلال فترة فصل الصيف، وفي تمام الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، يومي الخميس والجمعة.

وأضاف : فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً ،باستثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

وشدد وزير التنمية المحلية، بضرورة التزام جميع المحلات بمواعيد الفتح والغلق المقررة يوميا، مع ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة من الوزارة، حيث تم إصدار قرار بفرض عقوبات على من يخالف المواعيد المعلن عنها.

ونص القانون على فرض عقوبات تبدأ بغرامة، وتبدأ من مبلغ 300 جنيه وتصل إلى مبلغ 4000 جنيه، وتمتد إلى الحبس في حالة التكرار وعدم تنفيذ القرار، وتجاوز الميعاد المحدد لغلق وفتح المحلات، حسب بيان الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى