تحقيقات وتقارير

حلال للدولة حرام على المواطنين.. آمنة نصير تكشف لـ”الموقع” حكم الدين في البحث عن الأثار

كتبت- دعاء رسلان

في فعاليات معرض ساقية الصاوى، تناول الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، الحديث عن البحث والحفر عن الأثار، مبينًا أن الحفر خلسة خارج نطاق الأطر الشرعية والقانونية المعروفة من خلال المجلس الأعلى للآثار فهو حرام شرعًا وكل ما يترتب عليه من تهريب واتجار حرام شرعًا لأن هذه الآثار أصبحت تمثل وثيقة تاريخية حضارية لشعب معين وأصبحت جزءًا من كيانه وهويته.

 

وتعليقًا على ذلك، قالت آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، إن البحث عن الآثار التاريخية، أمر مهم لأنه يعبر عن تاريخ الوطن، طالما يتم استخراجها وعرضها في المتاحف لكي يرى العالم التاريخ المصري العظيم.

أسباب حرمة البحث ولحفر عن الآثار

.

وأوضحت “نصير” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن البحث عن الأثار من قبل العلماء والدولة أمر مباح وحلال لأن الآثار ملك للمصريين جميعًا وعليهم استخراجها والفخر بما صنعته الحضارة المصرية القديمة.

وأكدت أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر أن البحث عن الأثار المصرية من قبل اللصوص أو الأشخاص الذين يبحثون عن هذه المقتنيات في منازلهم فإن هذا أمر حرام تمامًا، لأنه ملك للدولة وليس للفرد.

 

واستكملت: “اللي يبحث عن الأثار في بيته لازم يخبر الدولة بها ويسلمها لأنه لا حق له فيها كونه لا يملك ما في جوف الأرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى