الموقعتحقيقات وتقارير

حتة من القمر لـ”ناصر”.. وكاديلاك لـ”السادات”.. واحة من الذهب لـ”مبارك”.. “الموقع” يرصد أغرب هدايا زعماء العالم لرؤساء مصر

كتبت – دعاء رسلان

تعد الهدايا المتبادلة بين الرؤساء من البروتوكولات المتعارف عليها دوليًا، وفي حال تقديم حاكم دولة هدية لحاكم آخر، لابد من قبولها، وتقديم هدية من الحاكم الآخر في أقرب زيارة.

تقديم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش هدية عبارة عن بندقية صيد ماركة هانتر للرئيس عبد الفتاح السيسي، فتح الباب للبعض للسؤال عن أغرب الهدايا التي قدمت لرؤساء مصر، في هذا التقرير، يستعرض “الموقع” أبرز هذه الهدايا.

نموذج للطائرة “إف- 16”.. هدية الصين للرئيس السيسي

في إحدى زيارات الرئيس السيسي، إلى الصين تم تقديم هدية تذكارية من الصين، عبارة عن نموذج للطائرة “إف-16”.

نرشح لك : سرعتها 305 متر في الثانية.. مواصفات بندقية “هانتر” الخاصة بالرئيس السيسي

“أحجار من القمر من نيكسون لـ”ناصر”

وأهدى الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أحجار صغيرة من سطح القمر، وذلك عقب عودة مركبة الفضاء “أبوللو 11” من رحلتها إلى القمر.

سيارة كاديلاك هدية كارتر لـ”السادات”

في الوقت الذي لم يسع للرئيس الراحل أنور السادات امتلاك سيارة خاصة به، بعيدا عن السيارات الرئاسية، أهداه الرئيس الأمريكي الراحل جيمي كارتر من نوع كاديلاك “S75 Fleetwood” موديل 1981، وهي سيارة موجود منها 900 سيارة فقط في العالم.

نموذج للمسجد النبوي للرئيس الراحل مبارك

في عام 1996، أهدت المملكة العربية السعودية الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، نموذج للمسجد النبوي الشريف بعد إجراء تعديلات التوسعية له، وتم صنع النموذج من “الذهب والفضة”.

واحة من الذهب هدية الإمارات لـ”مبارك”

وقدمت الإمارات هدية للرئيس الراحل حسني مبارك عبارة عن نموذج لواحة مطلية ذهب، وسفينة شراعية مطلية ذهب.

نموذج لساعة مكة من السعودية ومحار البحر من البحرين.. هدايا عدلي منصور

في الفترة التي تولى فيها المستشار عدلي منصور رئاسة مصر، أهدت المملكة العربية السعودية نموذج لساعة مكة، كما تلقى هدية من مملكة البحرين تمثل نموذج لمحار بحر وبعض اللآلئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى