منوعات

«جودة التعليم» يكشف الحلول المقترحة لحل أزمة كثافة الطلاب في المدارس

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئه القوميه لضمان جوده التعليم والاعتماد ان الهيئه القوميه لضمان جوده التعليم تطبق اعلى المعايير لأفضل الممارسات الدوليه ومن ضمن هذه المعايير توفير مساحة متر مربع لكل طالب وليس عدد طلاب كل فصل، وقال: ولكن تواجهنا العديد من العقبات أبرزها مشكلة قومية وهي كثافة عدد الطلاب داخل الفصول الدراسية، عدم قدرة الدولة على مواكبة عدد السكان .

وأشار عشماوي، أن هناك حلول مبتكرة تطبق في عدد من الدول وأهمها عدم تحديد عدد الطلاب في الفصول الدراسية وإنما نسبة وتناسب بمساحة الفصل وعدد المدرسين.

وتابع هدفنا أن نسير وفق أفضل للممارسات وان نتيح لكل طالب، مساحة مخصصة للتحرك داخل الفصل، لافتا إلي أن التعليم ممكن يكون في المكتبة، أو الفناء، واستغلال كل مساحات المدرسة في التعليم وهناك حلول مبتكرة معمول بها في القرى والأرياف وهي خروج الطلاب في الحقول للتعليم .

وأشار أن التعلم خارج الفصول موجود منذ سنوات في العديد من الدول ولا يشترط حصر التعليم في الفصول، فضلا عن التعليم الهجين جزء اون لاين , وجزء داخل الفصول ، والتعليم المجتمعي والتعليم خارج الفصول، الفصول المعكوسة يدرس في البيت ويناقش الدروس مع معلمه في مجموعات.

وأكد أنه هناك اتصالات وتشاوارات مع الادارات والمديرين بحيث نسمح لكل مدرسة أن تضع خطة خاصة بها وعلى حسب ظروفها وكل مدرسة تضع حلول واقعية وفق لظروفها المختلفة.

وأشار إلى أنه يجب تغير الفكر القائم أن التعليم يستلزم مكتب لكل طالب ومعلم أمام السبورة ويستخدم التباشير هناك اشكال كثيرة للفصول ويجب أن يكون هناك مرونة للتعليم، جاء ذلك في مداخلة هاتفيه لبرنامج مصر جديده التي تقدمه الاعلاميه انجي انور والمذاع عبر فضائيه اي تي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى