الموقعخارجي

«جوتيريش»: العالم غير مستعد لمواجهة جائحة أخرى

كتب- أحمد عبد العليم

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن العالم ليس مستعدا بعد لمواجهة جائحة جديدة محتملة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة اليوم الدولي للتأهب للأوبئة في 27 ديسمبر، “يتعين علينا بذل المزيد من الجهد”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، مسترجعا الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19، “يجب علينا أن ننبذ الكارثة الأخلاقية والطبية المتمثلة في قيام الدول الغنية بتخزين إمدادات الرعاية الصحية الخاصة بالجائحة والسيطرة عليها، وضمان حصول جميع الأشخاص على وسائل التشخيص والعلاج واللقاحات”.

وبمبادرة من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، تجري المفاوضات في منظمة الصحة العالمية بشأن معاهدة عالمية لمكافحة الجائحة لتحسين التنظيم والاستعداد للجائحة في المستقبل.

ومن المقرر أن يتم اعتماد المعاهدة في “جمعية الصحة العالمية” المقرر عقدها في الفترة من مايو إلى يونيو 2024؛ ومع ذلك، فإن المسودة التي تتألف من 30 صفحة لا تزال مثيرة للجدل بشكل كبير.

وفي سياق آخر، قال الدكتورحسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تتابع باهتمام التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية بشأن اكتشاف سلالة فرعية جديدة للمتحور المهتم به، المعروف بالمتحور أوميكرون، والمُسمى بالمتحور 1.JN

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار، أن متحور كورونا الجديد 1.JN يتمتع بمعدل انتشار عالٍ ولديه القدرة على الإصابة بالحالات التي سُبق تطعيمها باللقاحات القديمة ضد فيروس كورونا .

وشدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، على أهمية التطهير المستمر للأيدي والأسطح واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى