عيادتك

جمال شعبان يكشف علاقة تأثير الزعل والتوتر على القلب

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن الموت المفاجئ يعني توقف القلب في خلال ساعة من ظهور الأعراض سواء شخص مريض أو سليم، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ترصد سنويًا 300 ألف حالة موت مفاجئ، بينما لا توجد إحصائيات دقيقة في مصر حول أعداد وفيات السكتات القلبية.

وأضاف “شعبان”، خلال لقائه مع الإعلاميتين شاهيناز جاويش وولاء غانم، ببرنامج “العيادة”، المذاع على قناة “الحياة”، والذي تنتجه شركة “ريكورد ميديا”، أن كل من تحت عمر 35 عاما ويتعرض للموت المفاجيء يكون السبب غالبًا متمثل في اختلال في كهرباء القلب المسئولة عن تنظيم دقاته.

وتابع: “عُرض على وزير الرياضة تجربة عمل تدريبات الإنعاش والإنقاذ في مراكز الشباب نتيجة تعرض الرياضيين لأزمات القلب، كما أنه رصد حالات لأطفال يعانون من اختلال كهرباء القلب نتيجة التاريخ الوراثي للعائلة”، لافتًا إلى أنه في حالة الشعور بالإرهاق الشديد أو النهجان أوعدم انتظام ضربات القلب يجب التوجه فورًا للطبيب، كما أن آلام المعدة والحموضة قد تعد من مؤشرات أمراض القلب.

وعلق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على واقعة وفاة الشيخ محمد عبد العليم بدوي والذي يبلغ من العمر 42 عامًا، إثر قيام أحد الأهالي بسبه وشتمه بوالدته أثناء صلاة الجمعة، موضحًا أن الزعل وقهر الرجل وكسر الخاطر يودي بحياة الأشخاص، لو كان التنمر رجلا لقتلته، هناك شرخ أصاب جدار الأخلاق في المجتمع الذي كنا نفتخر به.

وأوضح أن هناك عدوانية وشراسة على الآخر بطريقة مبالغ فيها، مشيرًا إلى أن القلب يُعد مخًا طرفيًا يتأثر بالانفعالات والخوف، ويجب التعامل مع ضغوطات الحياة والتكيف معها والاستعانة بالصبر والصلاة، ويمكن تناول أدوية مهدئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى