عيادتك

جمال شعبان يكشف حقائق غير معروفة عن القلب

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، وعميد معهد القلب السابق، عن عدة حقائق مثيرة عن القلب لا يعرفها الكثيرون من الأشخاص لكي يتمكنوا من الحفاظ على صحة القلب.

وأضاف “شعبان”، خلال لقائه مع الإعلاميات إيناس الليثي ومي البحيري والدكتورة نورهان قنديل، ببرنامج “صحتك بالدنيا”، المذاع على قناة “cbc”، والذي تنتجه شركة “ريكورد ميديا”، أن القلب عبارة عن موتور أوتوماتيك الچنريتور ذاتي توليد الكهرباء ويستمر في العمل حتي خارج الجسم فيه ماكينتين تعملين بالتوازي اليمنى ترفع الدم للرئتين واليسرى ترفع الدم لجميع الجسم.

وأوضح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية وعميد معهد القلب السابق، أن القلب البشري في حجم قبضة اليد ومتوسط الوزن ٣٠٠ جرام ويضرب من ٦٠ إلى ١٠٠ ضربة في الدقيقة ويضرب ١٠٠ ألف ضربة في اليوم لو عاش الإنسان ٧٠ عاما يكون القلب قد خفق ٣ مليار دقة قلب المرأة أصغر وأسرع من قلب الرجل ب ٨ ضربات في الدقيقة.

وأشار إلى أن قلب الحوت الأزرق ١٥٠٠ كجم من ٢ إلى ٥ ضربات في الدقيقة، بينما قلب الفأر أكثر من ٣٣٠ في الدقيقة، في حين أن قلب العصفور أكثر من ٤٠٠ ضربة في الدقيقة وكل ضربة تضخ حوالي ٥ ملاعق كبيرة من الدم ويعني جالون ونصف جالون في الدقيقة ويضخ في اليوم ٧ آلاف لتر من الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى