اقتصاد

توقعات بارتفاع مبيعات الأجهزة الكهربائية بنسبة 20% خلال موسم الأعياد

كتب: أحمد السيد

توقع مجدي عرابي، عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، زيادة مبيعات الأجهزة الكهربائية خلال موسم عيد الفطر بنسبة تصل إلى 20%، وذلك تزامناً مع موسم الزواج وأعياد المسلمين والاقباط.

وتابع أن هذه الفترة تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين على الشراء، محذرا في تصريحات له اليوم، من ظاهرة حرق الأسعار التي تجتاح السوق في هذه المواسم، مطالبًا بزيادة رقابة الأجهزة المعنية على السلاسل التجارية حتى تستطيع الكيانات الصغيرة الحفاظ على تواجدها بالسوق وتحقيق منافسة عادلة.

وقال إن السوق يعاني حاليًا من زيادة معدلات الركود بنسب كبيرة، لاسيما في ظل ارتفاع غالبية أسعار السلع ومدخلات الإنتاج، وكذلك زيادة الرسوم الخاصة بالجمارك والنقل والشحن.

وأضاف أن جائحة كورونا ساهمت بشكل رئيسي بلا شك في زيادة معدلات الركود وذلك على مستوى العالم كله، مؤكدًا أن السوق بدأ مؤخراً يتلمس زيادة طفيفة في المبيعات، ومع موسم الأعياد تقفز بنسبة تصل إلى 20%.

وأشار إلى أن المستهلك ينتظر العروض والتخفيضات التي تعلنها السلاسل التجارية الكبيرة وهو ما يجعلها تستحوذ على مبيعات السوق، في ظل حصولها على امتيازات لا تحصل عليها المحال الصغيرة.

كما نوه عضو الغرفة، أن المحال التجارية الصغيرة العاملة في قطاع الأجهزة الكهربائية تعاني من مخاطر عديدة تهددها من الخروج بالسوق، بسبب تعرضها إلى منافسة غير عادلة جراء العروض البيعية التي تقدمها السلاسل التجارية الكبيرة، والتي تعلن فيها عن تخفيضات بنسب تصل إلى 25%، أي بواقع ألف جنيه على الجهاز الواحد الذي يصل سعره إلى 5 آلاف جنيه.

وأضاف “هو ما يضع صغار التجار أمام خيارين لا ثالث لهما، إما حرق الأسعار والتعويض عن ذلك بعروض الشركات المنتجة، أو الخروج من السوق”

تعرف على سعر جرام الذهب 21 في أسواق الصاغة اليوم الإثنين 3 مايو 2021

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى