منوعات

«توثيق للحضارة المصرية».. أبرز ما قاله طلاب الجامعات عن عربات مترو الأنفاق الجديدة

تقرير – آلاء شيحة

شهدت شبكة مترو الأنفاق خلال الآونة الأخيرة تغييرًا وتطورًا ملحوظاً، إذ قامت الدولة بإحداث طفرة كبيرة في هذا المجال الحيوي، حيث يُعد من أهم وسائل النقل والمواصلات في التاريخ المعاصر.

وتتميز شبكة مترو الأنفاق، بالسرعة الفائقة وسهولة التنقل، كما يُفضله الكثير من فئات الشعب، إذ يعود السبب في هذا التطور إلى أن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو هذا الإنجاز وكل ما هو متعلق بالتطور وإحداث التغيير، بالإضافة إلى وضع لمسات جمالية وفنية في شكل القطار والمحطات، وأساليب تكنولوجية وتقنية متطورة في القطارات الجديدة، وهذا ما طرأ على الخط الثالث من مترو الأنفاق الذي اختلف عن السابق من الخط الأول والثاني.

ويوجد مجموعة من الشواهد والمبررات لهذا التطوير وتوضيح الطفرة التي طرأت على مسار هذا الإنجاز مقارنة بالماضي، حيث نرصد لكم آراء طلاب الجامعات.

وقال الطالب محمد حسن بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، إن هناك عدة مميزات وخدمات اجتماعية مثل التذاكر التي تدعمها الحكومة للطلاب، وكبار السن.

وأضاف حسن، أن فكرة وجود تكييف مركزي وتطبيقها في كافة عربات المترو جعلت كثافة الإقبال كبيرة ومريحة في هذا الخط على العربات المكيفة بالأخص وهو ما يعطي للركاب فرصة الاختيار .

وتابع حسن أن إنشاء ممرات آمنة مثل ما يوجد في القطارات شيء مدهش إذ يسمح بحرية التنقل بين العربات وتقليل الازدحام ، وتوفير فرص أكبر للركاب ليحصلوا على خدمات التنقل بسهولة وبشكل سريع ومريح.

وفي سياق ذي صلة، قالت الطالبة ريم أحمد بكلية صيدلة، إن توفير أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في كل عربة تعطي الأولوية في الجلوس بالمقاعد لكبار السن ومن لهم ظروف خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت ريم، أن أبرز ما لفت نظري هو شاشات صوتية في أعلى الأبواب الجانبية لجميع العربات وذلك لخدمة مختلف شرائح الركاب خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، وإنشاء خارطة واضحة تشير إلى مسار المترو مع الإرشادات الأخرى للركاب، وأيضاً العديد من تجهيزات السلامة في جميع العربات.

بينما علقت صديقتها نورا علي الطالبة في كلية خدمة اجتماعية، إن اللافت الأكثر في هذه المميزات هي شاشات العرض لكونها خدمة فريدة من نوعها توضح عرضاً قصيراً ومبسطاً لفيديوهات البعد الحضاري وتقديم لمحة وخلفية تاريخية وحضارية للمعالم والمتاحف الأثرية المشهورة والمختلفة في مصر منها ( طريق الكباش بالأقصر ومعالم معبد أبو سمبل، وأيضاً عرض الأهرامات الثلاث)، ما يزيد من فرصة الاستمتاع بالنظر والسمع وطي المسافات ولا ينفر الركوب منها وزيادة الإقبال إلى هذه الوسيلة.

وتابعت الطالبة نورا، أن شاشات العرض تجذب السياحة وتخلق بيئة ومناخ جيد للاستمتاع والتسويق للتعرف على الحضارة والمعالم الأثرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى