الموقعتحقيقات وتقارير

توافر السلع بأسعار مخفضة.. ومعارض «أهلا رمضان» كلمة السر

«اقتصادي»: الحكومة لا تعمل على الإضرار بالتجار بل تسعى لضمان توازن السوق

 

تقرير- محمود السوهاجي

تعمل وزارة التموين على توفير السلع بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل مع اقتراب شهر رمضان الكريم. يتم ضخ السلع في المنافذ الحكومية، حيث يمكن للمواطنين الاستفادة من تخفيضات تصل إلى 40% في منافذ “كلنا واحد”، وذلك من خلال 1026 منفذًا ثابتًا ومتحركًا في الميادين والشوارع. كما تصل التخفيضات إلى 30% في منافذ “أهلا رمضان”.

وفي إطار هذه الجهود، قرر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي خفض سعر زيت الخليط بوزن 800 مللي إلى 65جنيهًا بدلاً من 70 جنيهًا في جميع معارض وشوادر “أهلًا رمضان” على مستوى الجمهورية. هذا الخفض يشمل أيضًا فروع الشركات الغذائية والاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المشاركة في المعارض.

من جهة أخرى، أكد وزير التموين في بيان رسمي توافر مخزون كافٍ من السلع الاستراتيجية لما بعد شهر رمضان بنحو 4 أشهر. وسيتم طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية في معارض وشوادر “أهلًا رمضان”، بالإضافة إلى المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في محافظات الجمهورية كافة عبر شركاتها التابعة لها.

معارض أهلًا رمضان:

أكد اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، على إصدار تعليمات لجميع الشركات التابعة للقابضة والمشاركة في معارض “أهلًا رمضان” بتطبيق قرار وزير التموين بتخفيض سعر زيت الخليط، وذلك تخفيفًا عن كاهل المواطنين.
وتحرص وزارة التموين على توفير السلع ومد المعارض بالمنتجات لتلبية احتياجات المواطنين، بجانب توفير السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

وتأتي معارض “أهلًا رمضان” ضمن خطة الوزارة لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة تتراوح بين 15-30%.

وتشمل المعارض سلع الزيت والمكرونة والسكر والأرز والشاي والبقوليات، وياميش رمضان والمنظفات والعديد من السلع الأخرى.

وكان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد على استمرار ضخ السلع الأساسية بمعارض “أهلًا رمضان” على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى وجود تنسيق مع الغرف التجارية والمحافظين لمتابعة ضخ السلع بصفة يومية بالمعارض، إلى جانب ضمان توافر مخزونات كبيرة من السلع الأساسية لتأمين احتياجات الدولة والمواطنين ومواجهة زيادة الإقبال المتوقع خلال الشهر الكريم.

أفضل طريقة لضبط الأسعار:

أكد مصطفى شاهين، الخبير الاقتصادي، أن معارض رمضان التي تنظمها الحكومة في مختلف المحافظات هي أفضل طريقة لضبط الأسعار وضمان توافر السلع للمواطنين بأسعار عادلة.

وأوضح شاهين أن الحكومة لا تعمل على الإضرار بالتجار، بل تسعى لضمان توازن السوق من خلال توفير السلع بأسعار عادلة.

وأشار إلى أن معارض رمضان توفر للمواطنين المواد الأساسية بأسعار عادلة، مما يُحد من مبالغة التجار في الأسعار.

وأضاف أن ضخ كميات كبيرة من السلع في المعارض يُشعر المواطنين بأن السلع متوفرة ولا داعي للتخزين، مما يُساهم في استقرار السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى