الموقعتحقيقات وتقارير

«تنفس المرضى في خطر».. نقص فاركولين يُهدد مرضى الصدر والشعب الهوائية

محمد عز العرب: 95 ٪ من مواد خام علاج فاركولين تستورد من الخارج

صفاء أبو العلا: مخازن وزارة الصحة ترسل كميات قليلة من فاركولين

عضو مجلس نقابة الأطباء: تعطيش السوق المصري سبب في نقص المادة

العراقي: يصعب توفير بدائل لـ «فاركولين».. والشركات تحتاج شهور لسد العجز

الدولة تتجه لتصنيع المواد الخام للأدوية بمدينة الدواء في أبو زعبل

تحقيق- روان لاشين

يشهد سوق الدواء في مصر نقصًا في بعض الأدوية والمستلزمات منذ بضعة أشهر، حتى وصل هذا العجز إلى الصيدليات وبعض المستشفيات الأمر الذي يهدد حياة وسلامة المرضى.

ويُعتبر وجود نقص في مادة فاركولين المستخدمة في علاج أمراض الصدر وضيق التنفس والآثار الناتجة عن أمراض القلب يجعل حياة المرضى في خطر شديد، رُغم محاولات بعض الأطباء باستخدام بدائل غير فعّالة للعلاج، في محاولة منهم لإنقاذ حياة المريض.

مادة فاركولين

يستخدم علاج فاركولين كموسع للشعبة الهوائية في الحالات الحادة للربو الشعبي، ويُوصف في علاج الأزمات الرئوية للمرضى الذين يعانون من ضيق الشعب الهوائية أو الأزمات الصدرية، كما أن له فاعلية كبيرة على الرئة ويمكن استخدامه في علاج الأزمات الصدرية لمرضى أمراض القلب والضغط المرتفع.

الدكتور حامد العراقي، عضو مجلس نقابة الأطباء، قال إن النقص في المستلزمات الطبية أو الأدوية عامة يعود إلى كون بعض الأدوية مستوردة ومرتبطة الإجراءات الجمركية وتراخيص وزارة الصحة، إضافة إلى مشكلة الدولار التي زادت الأمر صعوبة.

وأضاف العراقي، أن بعض الأدوية المصنعة محليا تستخدم مواد خام من الخارج، وهذا يعيدنا إلي نقطة توفر الدولار وأزمة الاستيراد، الأمر الذي أثر بالسلب على السوق الطبي وتوافر المستلزمات الطبية وتوفير الأدوية.

صنع في مصر

وتابع العراقي أن مادة فاركولين يتم تصنيعها في مصر ولا تستورد، إلا أن تعطيش السوق الطبي له عامل كبير في نقص المادة، وهناك بعض المواد التي يتم سحبها من السوق بهدف تغيير الأسعار وارتفاعها، وذلك أدى إلى دخول بعض المستلزمات إلى السوق السوداء.

وأكمل العراقي أن: «بعض المستلزمات إذا نقصت يصعب توفير البدائل لها بسهولة، إذ إن الإنتاج مرتبط بتاريخ الصلاحية ومرتبط بكمية الصرف الخاصة بالشركة»، موضحًا أن توفير بديل لمادة معينة صعب إذ يحتاج من الشركات المنافسة شهور لتغطية هذا العجز، ما قد يسبب أزمة إلى حين توفرها.

مخازن الصحة

الدكتورة صفاء أبو العلا، أستاذة أمراض الصدر، قالت إن الأطباء يحاولون التواصل مع مخازن وزارة الصحة لكي يرسلوا بعض أدوية فاركولين إلي المستشفيات إلا أن الكميات المُرسلة قليلة للغاية، وبالتالي نحاول التكيف مع الوضع والشراء من الخارج.

وأضافت صفاء أن هناك بدائل لـ فاركولين مستخدمة منها: «الأتروفينت والبخاخات بديلة للمحلولات وجلسات الاستنشاق، وذلك عن طريق تعليم المرضى كيفية استخدامها، إلا أن توفير المادة مهم وسيكون أفضل بكثير للعلاج».
مرضى الحساسية

نرشح لك: أزمة «المسئولية الطبية» ..لماذا يرفض الأطباء القانون؟

الدكتور محمد عز العرب أستاذ أمراض الجهاز الهضمي، يقول إن مادة فاركولين مهمة لكونها تؤدي إلى توسيع الشعب الهوائية ومفيدة لمرضى الحساسية وضيق الشعب الهوائية الناتجة عن نزلات البرد، مشيرا إلى أن عجزه يعود إلى أن 95 ٪ من المواد الخام تستورد من الخارج، فضلا عن تأثير التغيرات الاقتصادية وعدم توافر الدولار، الأمر الذي تسبب في نقص خطوط إنتاج الشركات للأدوية.

مدينة الدواء

وأضاف عز العرب، أن الدولة تتجه لتصنيع المواد الخام للأدوية وذلك من خلال مدينة الدواء في أبو زعبل، وبعض الشركات الخاصة تفتتح مصانع لإنتاج المواد الخام، موضحًا أن النقص ليس في فاركولين فقط وإنما في مواد أخرى كثيرة إذ إنها مشكلة متكررة ليست بجديدة.

وتابع، نأمل أن توفر الحكومة الدولار للشركات لاستيراد الأدوية من الخارج وتصنيعها، إضافة إلى فك الاعتمادات المالية، لأن الأدوية لا يمكن الاستغناء عنها وضرورية حتى على الرغم من توافر بعض البدائل لها.

يذكر أن سوق الدواء، إضافة إلى نقص بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، شهد العديد من التقلبات في أسعار الدواء
وتفاوتت الزيادة في أسعار الأدوية، حتى أنها بعضها بلغت نسبة الزيادة فيها أكثر من 100 إلى 300%، بل وبعضها ارتفع سعره أكثر من 3 مرات خلال عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى