اقتصادالموقع

تمرد المناخ.. ارتفاع الحرارة يهدد حقول المانجو والمشمش والبرقوق

مطالب بالبحث عن أصناف جديدة تتأقلم مع الحرارة المرتفعة

«والي»: وصول الحرارة إلى 40 درجة تؤثر على المحاصيل ويحدث تساقط بالموالح

«عجمي»: مطلوب البحث عن الأصناف التي تأقلمت مع الظروف المناخية

«نقيب الفلاحين»: إنتاجية المانجو تتأثر بالحرارة بنسبة كبيرة

«عاصي»: يجب على المزارع أن يهتم بري المحصول بطريقة صحيحة

تحقيق- نورهان أبوزيد

التغيرات المناخية تؤثر بلا شك على المحاصيل الزراعية خاصة الفاكهة وأنواع معينة منها تكون الأكثر تضررا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، حتى إن محاصيل بعينها تكون مهددة بالخطر والخسارة سواء على المزارع أو على الإنتاجية…

وبحسب الخبراء فإن هناك ضوابط هامة يجب إتباعها من المزارعين لاسيما في معالجة الآفات وطريقة الري، كما يجب على وزارة الزراعة وأجهزتها البحث عن أصنافا تتأقلم مع التغيرات المناخية لاسيما ارتفاع درجات الحرارة…

• النواة الحجرية

المهندس حمدي عاصي وكيل أول وزارة الزراعة ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق، يقول إن ارتفاع درجة الحرارة تؤثر بالسلب على المحاصيل الزراعية خاصة على المحاصيل ذات النواة الحجرية كالمشمش والمانجو والبرقوق وغيرها.
وأضاف عاصي، أن التغيرات المناخية ضارة وتؤثر بالسلب على حمل الثمر ومن الممكن نشهد سقوطه من أعالي الشجر قبل الآوان.

وتابع أنه يجب على البحوث أن تتابع وتتأقلم على التغيرات المناخية؛ لنخفف من التأثيرات السلبية على المحاصيل الزراعية والفاكهة فالمانجو والمشمش يتأثروا بشدة بالتغيرات المناخية.

كما لفت أنه يجب على المزارع أن يهتم برّي المحصول بانتظام ولا يغمر الأرض بل في أوقاتها المحددة والاهتمام بتحديث طرق الري للتحكم بالمياه واستخدامها بوقت قصير اتكون هناك فائدة تعود للمحصول.

• الآفات والفاكهة

الدكتور عصام عجمي أستاذ المكافحة البيولوجية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، يقول إن التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة يؤثر على محصول الفاكهة بالسلب، فهناك فاكهة تنمو في فصل الشتاء وأخرى في الصيف وحينما يحدث اختلال بالفصول المناخية ودرجات حرارة غير متوقعة يحدث أضرارا للمحصول.

وأوضح عجمي أنه في حالة حدوث تغيرات مناخية النبات لن يأخذ احتياجاته من البرودة، والدولة بها أصناف تأقلمت مع الظروف المناخية بشكل جيد وهذه الأصناف هى الأكثر قدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية وكل ما هو مطلوب منا أننا نبحث عن تلك الأصناف ونبدأ أن نعتمد عليها في الفترات المقبلة.

أضاف، أن التغيرات المناخية تجعلنا نعيد النظر في الظروف التي تمكن الآفات بأنها تنتشر ونبدأ في علاجها، ويجب على المزارع عندما يجد هناك آفات اصابة محصولة أن يتوجه للجهات المختصة والمعنيه للتشخيص وبداية العلاج.

• تغيرات يونيو

الدكتور ماهر والي عميد كلية الزراعة بجامعة الأزهر السابق، يقول إن التغيرات المناخية قد تؤثر بالسلب على محاصيل الفاكهة والزراعة، ولكن درجة الحرارة بالأيام الحالية مناسبة ولم تصل إلى الخطورة.

وأضاف والي أن ارتفاع درجة الحرارة وبمصاحبة الرياح الساخنة تمثل خطورة شديدة على المحاصيل الزراعية.

وتابع أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة بالأيام المقبلة ووصولها لأعلى من 40 درجة مئوية ستؤثر بكل المحاصيل وسيحدث تساقط بالموالح كالمانجو ويحدث ذلك كل عام خاصة شهر يونيه.

وأكمل “أبرز المحاصيل الزراعية التي قد تصاب من ارتفاع حرارة الطقس المحاصيل القرعية والمانجو وغيرها.

• محصول المانجو
من جانبه، قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن التغيرات المناخية تؤثر بشكل سلبي على المحاصيل الزراعية سواء كانت درجة الحرارة منخفضة أو مرتفعة عن الطبيعي.

وأوضح أبو صدام، أن التغيرات المناخية تؤدي بشكل كبير إلى انخفاض الإنتاجية الزراعية، وقد يؤدي إلى التأثير بالسلب على محصول المانجو؛ لتأثره بالحرارة بدرجة كبيرة وغيرها من أنواع الفاكهة.

أضاف يجب على الفلاح أن يزرع بالوقت المناسب ولا يتأخر على مواعيد الزراعة ويحاول أن يوفر ريّ باستمرار وبشكل مناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى