خارجي

تقرير أمريكي: سفينة مملوكة لإسرائيل رست في دبي “بعد انفجار غامض”

كتب:محمد بركات

وصلت سفينة شحن مملوكة لإسرائيل، تعرضت لانفجار غامض في خليج عمان إلى ميناء دبي لإصلاحها اليوم الأحد، بعد أيام من الانفجار الذي أعاد إحياء المخاوف الأمنية في الممرات المائية في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران.

وشاهد صحفيو وكالة أسوشيتد برس، السفينة “إم في هيليوس راي”، الإسرائيلية الضخمة راسية في مرافق الحوض الجاف في ميناء راشد بدبي. على الرغم من أن الطاقم لم يصب بأذى في الانفجار، فقد أصيبت السفينة بفتحتين في جانب الميناء وثقبين في جانبها الأيمن فوق خط الماء، وفقًا لمسؤولي الدفاع الأمريكيين.

ولا يزال سبب الانفجار غير واضح، لكن الحادث يأتي وسط تصاعد حاد في التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بشأن اتفاقها النووي لعام 2015. وسعت إيران للضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لمنح تخفيف العقوبات التي حصلت عليها بموجب الاتفاق مع القوى العالمية الذي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولم يتمكن صحفيو وكالة الأسوشييتد برس، من رؤية الأضرار التي لحقت بالسفينة على الفور من الشاطئ، منع الرصيف عرض الجانب الأيمن للسفينة وصولاً إلى خط الماء ولا يمكن رؤية جانب الميناء إلا من مسافة بعيدة. كانت السفينة الزرقاء والبيضاء ترسو بالقرب من الفندق العائم في دبي، الملكة إليزابيث 2. شوهدت سفينة تابعة لخفر السواحل الإماراتية تبحر خلف السفينة، مع وقوف سيارات شرطة دبي والقوات المسلحة الإماراتية في مكان قريب.

ولم يرد المسؤولون الإماراتيون على طلبات للتعليق على رسو السفينة في البلاد.

وأعاد انفجار السفينة، وهي سفينة شحن ترفع علم جزر البهاما، إلى سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط أجنبية في 2019 ألقت البحرية الأمريكية باللوم فيها على إيران. ونفت طهران أي دور لها في الهجمات المشتبه بها ، التي وقعت بالقرب من مضيق هرمز، وهو ممر رئيسي للنفط.

وألمح عدد من المسؤولين الإسرائيليين، إلى أنهم يعتقدون أن إيران مسؤولة عن انفجار السفينة.

وفي كلمة ألقاها في قاعدة عسكرية اليوم الأحد، اتهم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إيران بتنفيذ “عمليات ضد أهداف مدنية”، وهي تهمة أكدها الجيش لاحقًا في إشارة إلى هجوم السفينة المشتبه به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى