الموقعخارجي

تقديرات مرعبة لوفيات كورونا الحقيقية: 4 أضعاف الحصيلة الرسمية!

فيما توضح الإحصاءات الرسمية أن تعداد وفيات وباء كورونا وصل إلى 5.5 مليون شخص حول العالم، إلا أن تقريرًا لموقع “نيتشر” Nature العلمي يقول إن هذا الرقم “أقل بكثير من الواقع”.

فيما ذهبت مجلة “إيكونوميست”، إلى وجود 12 مليونا إلى 22 مليون حالة وفاة زائدة، أي نحو ضعفي إلى أربعة أضعاف الحصيلة الرسمية.

وذكر موقع “نيتشر” أن سجلات “الوفيات الإضافية” -وهو مقياس يقارن بين الوفيات المسجلة والوفيات المتوقعة- توضح أن عدد الأشخاص الذين قضوا في الوباء أكبر بكثير من الأرقام المسجلة.

وقال الموقع إن العلماء وجدوا أن “بعض البيانات الرسمية في هذا الصدد معيبة”، حيث لا يجمع أكثر من 100 بلد إحصاءات موثوقة عن الوفيات الفعلية، أو لا ينشرها في الوقت المناسب.

وأضاف، أن تقنيات مثل صور الأقمار الصناعية للمقابر، ودراسات استقصائية، أو نماذج محسوبة تستخدم من قبل العلماء لاستقراء تقديرات دقيقة للوفيات العالمية بالوباء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس،: “يواصل أوميكرون اكتساح العالم.. لا تخطئوا، يتسبب أوميكرون في دخول المستشفيات ويوقع وفيات، وحتى الحالات الأقل خطورة تُثقل كاهل مؤسسات الرعاية الصحية”.

وأضاف مساء الثلاثاء في مؤتمر صحفي في جنيف: “هذا الوباء لم ينته بعد ونظرا إلى التفشي الكبير لأوميكرون حول العالم فمن المحتمل ظهور متحورات جديدة”.

وأظهر تقرير علمي أن رقم الوفيات الرسمية التي حصدها الوباء حتى الآن “أقل بكثير من الواقع” وأن عدد الأشخاص الذين قضوا في الوباء أكبر بكثير من الأرقام المسجلة عالميا.

وبدا رئيس منظمة الصحة العالمية حذرا، وأكد مرة أخرى أن المتحور أوميكرون يبقى خطيرا.

وقال للصحفيين: “في بعض البلدان يبدو أن حالات كوفيد بلغت ذروتها ما يعطي الأمل في أن الأسوأ جراء الموجة الأخيرة قد أصبح خلفنا لكن لا توجد دولة تخلصت من الوباء”.

لكن غيبرييسوس حذر من أن “المزيد من العدوى يعني مزيدا من المرضى في المستشفيات ومزيدا من الوفيات ومزيدا من الناس الذين لن يتمكنوا من العمل بما يشمل الأساتذة والطواقم الطبية، ومزيدا من أخطار ظهور متحور آخر يكون أكثر عدوى ويتسبب بوفيات أكثر من أوميكرون”.

وأوضح بالقول: “قد يكون أوميكرون أقل خطورة لكن المزاعم القائلة بأنه مرض بسيط مضللة (و) تضر بالاستجابة العامة وتتسبب بخسارة مزيد من الأرواح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى