اقتصادالموقع

تقدر بـ 20 مليون جنيه.. شعبة الدخان لـ«الموقع»: 12مصنع مهدد بالإغلاق لعدم رد ضريبة القيمة المضافة

كتبت- ندى أيوب

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والتبغ بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن هناك عددًا من مصانع الدخان مهددة بالإغلاق وتسريح العمالة لعدم توافر سيولة لديها لتوفير مستلزمات الإنتاج ودفع مستحقات العاملين بها، وعدم الحصول على المستحقات المالية مقابل ضريبة رد القيمة المضافة.

وأضاف رئيس شعبة الدخان في تصريحات لموقع «الموقع» أن الشعبة تلقت استغاثة من مصدري الشعبة التابعة لمنطقة شمال الدلتا من عدم رد ضريبة القيمة المضافة المستحقة الناتجة من عمليات التصدير، والتي تقدر بحوالي 20 مليون جنيه، على الرغم من فترة أكثر من 45 يوم وهي المدة المحددة وفق قانون رد القيمة المضافة.

نرشح لك: المنشآت الفندقية لـ موقع «الموقع»: تعيين مراقب جودة في مجال صحة وسلامة الغذاء داخل الفنادق

وأوضح إمبابي، أن وزير المالية أعطى للقائمين على رد الضريبة في الماموريات حوافز ومكافآت ولم يضع عقابًا، لذلك نرى تأخر متعمد من رؤساء المناطق في رد ضريبة القيمة المضافة لأصحاب المصانع، مؤكدا على أن هناك 12 مصنع مهددين بالإغلاق بسبب نقص السيولة، على الرغم من أن المصانع منذ أكثر من 4 اشهر تطالب برد الضريبة بدون جدوى.

وطالب رئيس شعبة الدخان، المصدرين بمحاسبة المسؤولين عن التأخر في رد المستحقات وفوائدها، وإبراز سبب واضح لهذا التأخير الذي يهدد بوقف التصدير ووقف وتشريد العمالة وتدفق العملة الصعبة في الوقت الذي يحتاج فيه الاقتصاد إلى تضافر الجهود والعمل على تذليل العقبات امام المصانع وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى