الموقععيادتك

تفاصيل مبادرة “اطمن” وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا مستجدات الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، والتي سبق وأن انطلقت في بورسعيد، مع استعراض الخطوات المستقبلية في هذا الصدد والخطة الزمنية المقررة لإدراج باقي المحافظات في المنظومة.

وقد وجه الرئيس بالإسراع في خطوات ضم محافظات المرحلة الأولى إلى منظومة التأمين الصحي الشامل، مع الاستفادة في هذا الإطار من جميع الخطوات والإجراءات المطبقة في محافظة بورسعيد، فضلًا عن الالتزام بالمحددات الأساسية الثابتة، وفِي مقدمتها كفاءة الأداء، وجودة الخدمة، وانتظام تدفقات الموارد المالية للمنظ

وأبرز المعلومات عن مستجدات مشروع التأمين الصحي الشامل:

– سيتم إطلاق التشغيل التجريبى لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية

– التكلفة الإجمالية لإطلاق التشغيل التجريبي بالمحافظتين بلغت 19 مليار جنيه و750 مليون جنيه، بواقع 10 مليارات و125 مليون جنيه لمحافظة الإسماعيلية، و9 مليارات و 625 مليون جنيه لمحافظة الأقصر

 

– كانت إدارة مشروع التأمين الصحي الشامل أعلنت عن تسجيل أكثر من 3 ملايين مواطن بمحافظات المرحلة الأولى للمنظومة، والتي تضم 6 محافظات وهى “الأقصر والإسماعيلية وأسوان وجنوب سيناء والسويس”، إضافة إلى محافظة بورسعيد والتي بدأ التشغيل التجريبي بها منذ يوليو 2019.

– خلال الفترة من أكتوبر2019 وحتى الآن، تم تسجيل 603 آلاف مواطن بمحافظة بورسعيد، و800 ألف مواطن بمحافظة الأقصر، و920 ألف مواطن بمحافظة الإسماعيلية، و548 ألف مواطن بمحافظة أسوان، و176.5 ألف مواطن بمحافظة السويس، إضافة إلى 78 ألف مواطن بمحافظة جنوب سيناء

– الأوراق المطلوبة للتسجيل بمنظومة التأمين الصحى الشامل، هى بطاقة الرقم القومى وشهادات الميلاد المميكنة

– أما بالنسبة للأطفال تستخدم شهادات الميلاد فقط، حيث إن التسجيل متاح في الوحدات والمراكز الصحية بحسب كل منطقة جغرافية تابع لها محل السكن.

– وتبدأ إجراءات التسجيل فى المنظومة من خلال ذهاب الأسرة إلى الوحدة الصحية أو المركز التابعة لها الأسرة أو الأقرب لمحل السكن لتسجيل البيانات، على أن يكون متوفر لدى أفراد الأسرة بطاقات الرقم القومى، وشهادات الميلاد للأطفال أو صورة منها، وبعد تسجيل البيانات سيتم فتح ملف عائلى للأسرة، على أن يتم بعد ذلك إجراء الفحص الطبى الشامل أو تحديد الموعد المناسب لإجرائه، للاطمئنان على كل أفراد الأسرة.

– تم فتح 193 ألف ملف عائلي بمحافظة الأقصر حتى الآن ، إضافة إلى 230 ألف عائلي بمحافظة الإسماعيلية حتى الآن ، وذلك قبل بدء التشغيل التجريبي بالمحافظتين ، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعكس ثقة المواطن في منظومة التامين الصحي الشامل الجديد .

– تجهيز كافة المنشآت الطبية بمحافظات المرحلة الأولى، وفقًا لأعلى المعايير الإنشائية، وتجهيزها بأحدث التجهيزات الطبية، وتوفير الفرق الطبية ذات الكفاءة والخبرة العالية، كما يتم تدريب القوى البشرية، ونقل خبرات القائمين على تقديم خدمات المنظومة بمحافظة بورسعيد والذين تم تدريبهم على أعلى مستوى داخل وخارج مصر، إلى القائمين على المنظومة بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية ، وذلك استعدادًا لتحقيق حلم المصريين في التأمين الصحي الشامل بالأقصر والإسماعيلية.

– دعت منظومة التأمين الصحى الشامل المواطنين بمحافظات المرحلة الأولى “بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، أسوان، جنوب سيناء، السويس إلى التسجيل فى المنظومة للحصول على خدماتها الصحية والعلاجية.

– مبادرة اطمن تستهدف إجراء 7 فحوصات طبية بالمجان لأصحاب الأمراض المزمنة حيث يمكن حجز معاد للكشف والفحص الطبى من خلال الرقم المختصر 15344، ويتم تفعيل مبادرة “اطمن”، من خلال بدء تطبيق (البالطو/ ElBalto)، لتقديم خدمات التطبيب عن بُعد مجانًا للمرضى المسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

ويعد تطبيق (البالطو/ ElBalto)- منصة رقمية تتيح تواصل المرضى المنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل الجديد مع 93 من الأطباء الأخصائيين والاستشاريين في التخصصات الطبية “طب الأسرة، الباطنه، النساء، الأطفال، التغذية، الجلدية، النفسية، القلب”، باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك إما عن طريق المحادثات الكتابية، أو عن طريق طلب المريض لمحادثة مرئية عبر الفيديو كول مع الطبيب المختص.

– العمل على بناء المنظومة الصحية والعلاجية على أسس قوية ومتينة تسهم فى تعزيز صحة الفرد والمجتمع ودفع عجلة التنمية الشاملة المستدامة فى ضوء تنفيذ أهداف رؤية مصر 2030.

– العمل على إنجاح مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد وتحقيق التغطية الصحية الشاملة حلم كل المصريين.

– العمل على الانتهاء من الملف الطبى الموحد لمنظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، واستكمال حزم الخدمات العلاجية والتشخيصية فى المنظومة، ووضع خطة للمنشآت الصحية تؤهلها التسجيل لدى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية للحصول على الاعتماد والجودة بما يسهم فى تقديم خدمات ورعاية صحية عالية الجودة للمواطن المصري

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى