الموقعفن وثقافة

تعرف علي اراء نقاد الفن في الموسم الرمضاني 2022

كتب- سيف رجب 

بعد مرور ما يزيد عن نصف الشهر الرمضاني، وحشد صناع الدراما مهارتهم وأدواتهم التمثيلية في مباراه قوية، تنافسوا فيها علي جذب الجماهير، في العديد من الأعمال الفنية الدرامية التي انقسمت الي إشادات و انتقادات من المشاهد .

تحدث موقع “الموقع” مع عدد من النقاد لمعرفة ارائهم و تقيمهم الفني للموسم حتي الأن .

في هذا التقرير نستعرض رأي النقاد حول الأعمال الدرامية لموسم دراما رمضان ٢٠٢٢ .

قال الناقد الفني خالد محمود، أن الموسم الدرامي هذا العام جيد بشكل كبير، ويوجد به عده اعمال فنية جيده مثل مسلسل جزيره الغمام، وهو أحد الاعمال التي أعادت قيمه الدراما المصريه للشاشات التلفزيون العربية، فهو اكثر المسلسلات تألقا وأحداثه والافكار المطروحه به واعيه جدًا، كما أن به مجريات في الاداء بين أبطاله، فهو أعاد البريق للدراما الكلاسيكية المصرية.

وأضاف “محمود” في تصريحات خاصة لـ «الموقع» أن مسلسل العائدون أحد الأعمال الفنيه ذات الطابع الخاص، فهو يتبع لنطاق الاعمال التي تهدف الي التوعية الوطنية، وهو جزء مكمل لأحداث مسلسل هجمه مرتده، وهو يكشف عن حقائق مرحله صعبه عاشها الوطن العربي مع الجماعات الارهابية وبالاخص داعش. والعمل الفني احدي الخطوات التكميلية لمسيره الفنان امير كراره، ومن الواضح أن الجمهور ارتبط به في مثل هذه الادوار الوطنية.

وتابع مسلسل المشوار به مفردات فنيه عالية مثل التصوير والديكور، ولكن العمل الفني به تطويل بشكل كبير، والمسلسل لم تتطور إحداثه حتي الحلقه 15، وبالتأكيد كان يجب علي القائمين بهذا العمل القيام بأعادة حساباتهم، وتكثيف إحداث المسلسل، أو عرضه في 10 حلقات فقط.

واستكمل “محمود” أن افضل الاعمال الدرامية هذا العام هو مسلسل الاختيار 3 و جزيره غمام. واضاف أن مسلسل فاتن أمل حربي يشمل العديد من الاساليب المباشرة، والعمل الفني أحيانًا يجعلك تتعاطف مع الشخصية وأحيانًا غير مقتنع به.

وأشار الي أن مسلسل ملف سري أحد الاعمال التشويقية ، والتي استطاعت اثبات نفسها خلال الموسم الرمضاني هذا العام، ورغم قوه الاداء نجوم المسلسل فكان من الممكن أن يعرض في 15 حلقه فقط.

وأضاف أن مسلسل الكبير اوي الجزء 6 اصبح داخل منازل كل المصريين، بسبب أن الموسم الرمضاني كان يحتاج هذا النوع من الدراما الكوميدية، والفنان أحمد مكي يعتبر نجم الشهر الرمضاني.

وتابع: أحمد مكي قام بسحب البساط من رامز جلال، ولكن برنامج رامز له حقبه كبيره من الجمهور ولكن الشعب المصري أرتبط بمكي بشكل اكبر.

وأضاف “محمود” أن مسلسل الاختيار الجزء 3 به ماده توصيفية زادت العمل أهميه وبريق، وجعلته من أهم الاجزاء التي عرضت للمسلسل، كما انه نجح في جذب الجماهير لمشاهده المسلسل، بالرغم من أن معظم الشعب عاصر هذه الاحداث.

من ناحيته قال الناقد الفني عاطف بشاي، أن الموسم الدرامي في رمضان هذا العام متدهور جدا، وهو يشبه الاعوام السابقة، فيما عدا بعض المسلسلات والتي ظهرت بشكل جيد مثل مسلسل بطلوع الروح، ومسلسل جزيره الغمام ، ومسلسل فاتن امل حربي.

وأضاف “بشاي” في تصريحات خاصة لـ «الموقع» أن مسلسل المشوار بطولة الفنان محمد رمضان من اكثر المسلسلات المتناقضة فهو من اروع المسلسلات إخراجيا، وأسوأهم في السيناريو.

وتابع: كل من مسلسل احلام سعيدة بطوله الفنانه يسرا و مسلسل دنيا تانية بطولة ليلي علوي من اسوء المسلسلات الدرامية هذا العام. ومسلسل «فاتن أمل حربي» هو الافضل نسبيًا هذا العام.

وأضاف “بشاي” أن مسلسل الاختيار الجزء 3 واحد من اكثر المسلسلات المباشرة فهو عمل تسجيلي اكثر من روائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى