اقتصادالموقع

تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة بمستهل تعاملات جلسة الثلاثاء

كتب- أحمد عادل

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، بمستهل تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، إذ تراجع المؤشر الرئيسي فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100.

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.2% ليصل إلى مستوى 26061 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.26% ليصل إلى مستوى 31920 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.05% ليصل إلى مستوى 11246 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 5807 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.22% ليصل إلى مستوى 8339 نقطة.

قال أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن البورصة استقبلت أوراق قيد 6 شركات مقسمين بالتساوي بين 3 شركات بالسوق الرئيسي، ومثلهم بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، منها شركة تعمل بقطاع المقاولات ستقدم أوراق الطرح غدا الأربعاء، مضيفًا أن البورصة المصرية في حاجة لزيادة عدد الطروحات خاصة كبيرة الحجم، وذلك لتنشيط أحجام التداول، وزيادة عدد المستثمرين.

أضاف رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية ، في تصريحات صحفية على هامش إطلاق نظام جديد لتداول شهادات الإيداع الدولية لشركات البورصة، أن إدارة البورصة تعتزم إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية خلال الربع الحالي، على أن يضم حوالي 40 شركة، مشيرًا إلى أن إدارة البورصة انتهت من كل إجراءات اللازمة لإطلاق سوق المشتقات سواء إجراءات ونظام التداول.

ذكر أحمد الشيخ، أن البورصة المصرية كانت لها السبق بين البورصات العربية في تداول شهادات الإيداع الدولية، وكان البنك التجاري الدولي-مصر أول شركة تطرح شهادات إيداع دولية في بورصة لندن عام 1996، وبعد الزخم على شهادات الإيداع بالبورصة تم إجراء تحديث للنظام بالكامل آليا تم تطويره داخليا، بعد التوافق مع أطراف السوق.

قال إن شهادات الإيداع الدولية لشركات البورصة عادت لمعدلاتها الطبيعية بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، بعد أن شهدت إقبالا قبل القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى