خارجي

تدخل أمريكي في قضية سد النهضة بين مصر وإثيوبيا

كتبت: ياسمين سامي

أعرب جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض عن مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأزمة في منطقة تيغراي في اتصال هاتفي مع نائب رئيس وزراء إثيوبيا ديميكي ميكونين.

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء “رويترز”، ناقش الاثنان الخطوات الحاسمة لمعالجة الأزمة ، بما في ذلك توسيع وصول المساعدات الإنسانية ، ووقف الأعمال العدائية ، ورحيل القوات الأجنبية ، والتحقيقات المستقلة في الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان ،في مكالمتهما الهاتفية.

اندلعت الخصومات العرقية على الأرض والسلطة والموارد في عدة بؤر ملتهبة قبل الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في يونيو في إثيوبيا ، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

أدى القتال في منطقة تيغراي الشمالية إلى مقتل الآلاف وأجبر مئات الآلاف على النزوح من منازلهم وسط نقص في الغذاء والماء والأدوية.

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إن إريتريا وافقت على سحب القوات التي أرسلتها إلى الأراضي الإثيوبية على طول حدودهما المشتركة، ونفت إريتريا انضمام قواتها إلى الصراع.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تدرس تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع في تيغراي.

وقال البيت الأبيض إن سوليفان ومكونين ناقشا أيضًا أهمية استمرار الحوار الإقليمي لحل النزاعات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي العملاق ، وهو مشروع عملاق لتوليد الطاقة الكهرومائية في النيل الأزرق أثار مخاوف في السودان ومصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى