الموقعخارجي

تحركات أمريكية لوضع “طالبان” وأفغانستان على قائمة الإرهاب

يتجه مشرعون أمريكيون، للمطالبة بوضع أفغانستان على لائحة الدول الراعية للإرهاب، وبتصنيف حركة طالبان باعتبارها “منظمة إرهابية”.

ودعا السيناتور الجمهوري ماركو روبيو،  هضو مجلس الشيوخ، وزارة الخارجية الأمريكية الى تصنيف أفغانستان كدولة راعية للإرهاب، وإدراج حركة طالبان رسميا كمنظمة إرهابية.

وقال جيسي جين داف، المسؤولة السابقة في الجيش الأمريكي والمختصة في شؤون الحزب الجمهوري: “روبيو أوضح وبشكل قاطع أن طالبان لم تتغير ومحاولة تقديم الحركة على أنها تتصرف بشكل محترف، ليس من الذكاء بمكان، كما أنه أمر غريب وفيه كذب على بقية العالم، لقد شاهدنا صور تعذيب وقتل واعتداء وتعذيب لأناس في أفغانستان”.

كما يبذل الكونجرس الأمريكي جهودا لانتزاع ملف أفغانستان من السلطة التنفيذية وفرض رقابته التشريعية عليه، حيث تم الإعلان، خلال الأيام الماضية، عن مشروعي قانونين بهذا الخصوص.

ويدعو مشروع قانون قدمه نواب جمهوريون وديمقراطيون، إلى مراقبة مجريات الأمور في أفغانستان مستقبلا، عبر مطالبة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم تقرير سنوي ابتداء من 31 ديسمبر المقبل وحتى نهاية عام 2026، حول أمور عدة منها ما يتعلق باحتمال استخدام الأراضي الأفغانية في أنشطة إرهابية، بالإضافة إلى تقييم العمليات الاستخباراتية والأمنية الأمريكية التي تعرف باسم “ما وراء الأفق”.

ويتوقف المشروع القانوني أيضا عند مدى تعاون حركة طالبان مع دول مثل الصين وروسيا وإيران.

وذهبت جهود المشرعين القانونيين إلى حد أبعد من ذلك، عبر إعلان النائب الجمهوري مايكل ماكول عن تعيينه لمحقق خاص للتدقيق بالطريقة التي قامت بها إدارة بايدن بالانسحاب من أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى