الموقعتحقيقات وتقارير

« تبقى ماشي في حالك وفجأة تلاقي كلب بيجري وراك عايز يعضك»: الكلاب تنقل 99% من السعار..والتأخر في العلاج يؤدي للموت البطيء

>> يجب أخذ المصل فورا مهما كان الجرح سطحيا..مع غسله ربع ساعة بالماء والصابون

>> إذا حدثت الإصابة بالفيروس فلن يكون للعلاج نتيجة

>> «وكيل نقابة البيطريين»: أعراض السعار لا تظهر إلا في المراحل الأخيرة

>> «العراقي»: السعار فيروس يهاجم أعصاب الإنسان ويؤدي إلى الوفاة بعد فترة

>> لا يجب خياطة الجروح الناجمة عن عقر الكلاب أو أى حيوانات مصابة بالسعار

>> «زكي»: الانسان المصاب بالسعار يتم ربطه في السرير حتى يموت

>> الفيروس يتوجه فورًا إلى الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى حدوث التشنجات

تحقيق- منى هيبه

«تبقى ماشي في حالك لا بيك ولا عليك وفجأة تلاقي كلب بيجري وراك عايز يعضك»، هذا الموقف تعرض له المئات من المواطنين، ولا يزال يتعرض له الكثير كل يوم بسبب الكلاب “المسعورة” وبعض الحيوانات الأخرى…
وقد يظن البعض أنه عند التعرض للعقر من الكلاب أو الحيوانات الضالة والإصابة بجروح نتيجة ذلك يتم علاجها عن طريق خياطتها كأى جرح عادى ولكن هذه المعلومة خاطئة.

فبحسب مختصين، فإنه لا يجب خياطة الجروح الناجمة عن عقر الكلاب أو أى حيوانات قد تكون مصابة بالسعار، لأنها قد تساهم فى وصول الفيروسات للنهايات العصبية، بالتالي تسرع من ظهور الأعراض وتقلل فرص النجاة من المرض.

إذن ما الذي يجب على من يتعرض لهجوم من كلب شرس أو حيوان مصاب بالسعار فعله، وما هي أولى الخطوات السريعة اللازمة لإنقاذه حتى لا يتفاقم الأمر، وهل هناك من سلبيات تنتج عن التأخير في العلاج، فضلا عن ماهية مرض السعار نفسه…

• مصل السعار

الدكتورة شيرين زكي، وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، تقول إن الإجراء الصحيح الذي لابد أن يأخذه أي شخص إذا تعرض لمجرد خدش من كلب أو قطة ضالة في الشارع أو لديه جرح تلوث بلعاب الحيوان، أن يتوجه فورًا لأحد المستشفيات الحكومية للحصول على المصل المضاد للسعار في نفس يوم العقر حتى إذا لم ينزل الجرح أي دم.

• التهاب فيروسي

ولفتت إلى أن الكثير من الأشخاص يختلفون حول مفهوم السعار والبعض يظن أن السعار هو أن يكون الكلب في حالة هياج، ولكن السعار هو التهاب فيروسي ينتقل من حيوان مصاب بالسعار إلى حيوان آخر أو إنسان عن طريق الخدش أو العقر أو تلوث الأغشية المخاطية بلعاب الحيوان المصاب.

• 99% من الكلاب

وأكدت زكي، أن مرض السعار ينتقل عن طريق الكثير من الحيوانات، موضحة أن أشهر ما ينقل مرض السعار في الولايات المتحدة الامريكية هي الخفافيش، لكن في إفريقيا حوالى 99% من الحيوانات التي تنقل السعار هي الكلاب.

وأوضحت، أن ذلك الفيروس يتوجه فورًا إلى الجهاز العصبي المركزي، من ثم يبدأ التأثير في الجهاز العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التشنجات سواء للإنسان أو للحيوان المصاب.

• تقلصات في المرئ

بالإضافة إلى الإصابة بتقلصات مؤلمة في المرئ، لذلك لا يستطيع الإنسان أو الحيوان أن يبلع ريقه أو الأكل، لافتة إلى أن مجرد منظر المياه يصيب الانسان أو الحيوان بهياج عصبي وتقلصات، نتيجة عدم استطاعته البلع وهذا ما نطلق عليه رهاب الماء أو الخوف من الماء.

وأشارت إلى أن هناك ما يسمي رهاب الضجيج أيضًا وهو أن الجهاز العصبي يكون مستثارا للغاية ولا يستطيع التواجد في مكان به إضاءة عالية أو ضجيج، ويصاحب تلك الأعراض في الحيوانات سيلان اللعاب بشكل غزير وكثيف على جانبي الفم، نتيجة عدم استطاعته على البلع.

• حقوق الحيوان

أضافت أن أغلب حقوقيين الحيوان عندما كنا نقوم بعمل مكافحة للكلاب الضالة بناءا على استغاثات من الجماهير كانوا دائما يهاجمون الأطباء البيطريين قائلين إن الحيوان المصاب بالسعار لا يستطيع أن يأكل، وأنهم يقومون بحملات ضد الحيوانات السليمة، موضحة أن هذا ليس حديث علمي تمامًا.

• فترة الحضانة

ونوهت إلى أن فترة الحضانة الخاصة بمرض السعار تعد فترة مطاطة جدا، قد تتراوح من ثلاثة أشهر لتصل إلى سنتين في بعض الحالات النادرة، مؤكدة أن خلال تلك الفترة لا تظهر الأعراض على الحيوان، لأن تلك الأعراض تظهر في المراحل الأخيرة قبل الوفاة مباشرة.

وأوضحت زكي، أنه عند ظهور كل تلك الأعراض على الكائن الحي سواء الإنسان أو الحيوان يضطرون أن يتركوه حتي يموت، مشيرة إلى أن الانسان يتم ربطه في السرير.

وأكملت أن تلك الأعراض لا تظهر إلا في المراحل الاخيرة من حياة الحيوان، أما ما قبل ذلك فهو طبيعي طول فترة الحضانة، لذلك يمكن أن يكون الحيوان مصابا بالسعار دون ظهور أي عرض عليه.

• خدش الأطفال

وشددت على كل أم إذا اكتشفت وجود أي خدش في جسم طفلها ألا تستهين بذلك، ناصحة الجميع بالتوجه الفوري لأحد المستشفيات الحكومية للحصول على المصل حتي إذا كان الخدش طفيف.

ولفتت إلى أن الإسعافات الأولية التي يجب القيام بها حال تعرض الفرد لعقر كلب قبل وصوله للمستشفي هي ربط أعلى مكان الجرح، لمنع تدفق الدماء، ولكي نزيد من مدة وصول الفيروس للجهاز العصبي.

إضافة إلى غسل مكان الجرح بالماء والصابون ربع ساعة كاملة تحت المياه لكي نتخلص من أكبر كمية من الملوثات والفيروسات التي دخلت أثناء العقر أو الخدش، فضلا عن التطهير بأحد المطهرات والتوجه فورا إلى المستشفى للحصول على المصل في نفس يوم العقر

وأكدت أن وزارة الصحة توفر مصل السعار في المستشفيات والوحدات، لذلك أرجو إذا تم التوجه لإحدي المستشفيات ورفض إعطاء المصل لأن الجرح سطحي لابد من الإصرار على أخذ المصل لأنه ليس بالضرورة أن يكون الجرح عميق.

• 4 جرعات أساسية

الدكتور حامد العراقي، استشاري أمراض الباطنة والكلى وعضو مجلس نقابة الأطباء، يقول، في البداية لابد أن نذهب مباشرةً لأخذ حقن التطعيم ضد عقر الحيوان، وذلك سواء حيوان مسعور أو مفترس، موضحًا أن الجرعات حاليًا أصبحت 4 جرعات أساسية وجرعة تنشيطية، فضلًا عن حقنة التيتانوس إذا كان الجرح ملوثا.

• محضر في القسم

وأكد أنه من المفترض أن يحدث قبل ذلك عمل محضر في قسم الشرطة للإبلاغ عن عقر الكلب أو الحيوان المسعور وبعد ذلك الاتجاه فورًا إلى أقرب مستشفى حميات لأخذ الجرعات، والأمصال متواجدة بكل المستشفيات والحميات الموجودة في مختلف المحافظات.

• يهاجم الأعصاب

وأكد أن ذلك الفيروس يتوطن أعصاب الإنسان، مما يسبب مرض السعار، موضحًا أن ذلك المرض يهاجم أعصاب الإنسان ويؤدي إلى الوفاة بعد فترة وغالبًا إذا بدأ المرض لا يوجد له علاج.

لذلك لابد أن نأخذ التطعيم والأمصال عند التعرض لعقر من الكلاب فورا، لأنه إذا حدثت الإصابة بالفيروس فلن يكون للعلاج نتيجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى