اقتصادالموقع

تباين أداء الأسهم الآسيوية مع زيادة ضغوط البيع في وول ستريت

كتب – صلاح إبراهيم

تباين أداء الأسهم الآسيوية يوم الجمعة، بعد أن أدت ضغوط البيع إلى إضعاف الأسهم والسندات الأميركية، حيث أثرت الإشارات القوية من سوق العمل على التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة.

وارتفعت الأسهم في اليابان مدعومة بضعف الين، لكنها ظلت متماسكة أو أقل في الأسواق الرئيسية الأخرى بالمنطقة. وحافظت مؤشرات الأسهم في أستراليا وكوريا الجنوبية والبر الرئيسي للصين على نطاقات ضيقة، في حين افتتحت مؤشرات الأسهم في هونغ كونغ على انخفاض، ولم تتغير العقود الآجلة للأسهم الأميركية إلا قليلاً وفقًا لبلومبرج.

جاءت هذه التحركات بعد انخفاض مؤشر “إس آند بي 500” يوم الخميس لليوم الرابع على التوالي، بينما انخفض مؤشر “ناسداك 100” للتكنولوجيا لليوم الخامس، وهو أسوأ أداء له منذ ديسمبر 2022، في إشارة إلى ضغوط البيع بين أسهم التكنولوجيا الرابحة في العام الماضي. ودفعت الخسائر مؤشر الأسهم العالمية للانخفاض لليوم الثالث.

لم تتغير أسعار سندات الخزانة الأميركية إلا بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية المبكرة، حيث أعاد المستثمرون تقييم توقعات خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بناءً على بيانات الوظائف القوية. بلغ العائد على السندات لأجل 10 سنوات 4% بعد أن أظهرت البيانات أن الشركات الأميركية زادت التوظيف في ديسمبر، وجاءت طلبات إعانة البطالة أقل من التقديرات.

قالت سيلفيا شنغ، الخبيرة الاستراتيجية العالمية للأصول المتعددة لدى “جيه بي مورغان” لإدارة الأصول: “توقعاتنا الأساسية هي حوالي أربعة تخفيضات هذا العام ابتداءً من منتصف العام”. وأضافت: “نعتقد أن التعليقات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك محضر الاجتماع هذا الأسبوع، ربما تعارض التخفيض المبكر جداً هذا العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى