عيادتك

تأثير تناول الطعام في وقت متأخر من الليل على صحتنا

كتبت: ندى جمال

تتزايد مع وتيرة الحياة السريعة، والتوتر، والرغبة في الاسترخاء في وقت متأخر من الليل، وهذا يعني للكثيرين تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر. ولكن ينبغي أن نعي أن هذه العادة قد تكون لها آثار جانبية خطيرة على صحتنا الجسدية والعقلية، وفقًا لموقع “onlymyhealth”، وإليك بعض الآثار السلبية لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل:

تخلل النوم: يعطل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل الإيقاع الطبيعي لساعة جسمك البيولوجية، مما يجعل من الصعب النوم والبقاء نائمًا بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء نوعية النوم، مما يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية.

زيادة الوزن: يمكن أن يساهم تناول السعرات الحرارية الزائدة في وقت متأخر من الليل في زيادة الوزن، كما قد يزيد من رغبتك في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والغير صحية.

مشاكل الهضم: قد يزيد تناول الطعام قبل النوم من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ وعسر الهضم، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة الحياة.

ضعف تنظيم السكر في الدم: يمكن أن يزيد تناول الكربوهيدرات قبل النوم من اضطراب مستويات السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكري ومشاكل صحية أخرى.

زيادة خطر الأمراض المزمنة: يشير البحث إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

لذا، قد يكون من الأفضل تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والتمتع بنمط حياة صحي أفضل وجسم أكثر توازنًا ونشاطًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى