الموقعخارجي

بيان روسي- صيني مشترك: لن يكون هناك رابح إن اندلعت حرب نووية

شدد بيان روسي صيني، في ختام مباحثات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ،  مساء اليوم الثلاثاء، على لن يكون هناك رابح إن اندلعت حرب نووية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أنه أجرى جولة محادثات جديدة “مهمة جدا وصريحة” مع نظيره الصيني شي جينبينغ في الكرملين قبل لقاء موسع مع وفدي البلدين.

وقال بوتين في تعليقات بثها التلفزيون الرسمي “لقد حصل تبادل مهم جدا وصريح لوجهات النظر حول آفاق تطوير العلاقات الروسية-الصينية”.

من جهته، قال شي إن “خطة بكين للتسوية في أوكرانيا تستند إلى مبادئ الأمم المتحدة.

إلى هذا، عرضت روسيا والصين ”صداقتهما غير المحدودة”، يوم الثلاثاء، خلال مراسم مليئة بالأبهة أقيمت في الكرملين وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وسط القتال الجاري في أوكرانيا.

بعد استضافة الزعيم الصيني شي جين بينغ على عشاء خاص استمر لمدة 4 ساعات ونصف الساعة الليلة الماضية، استقبله بوتين في القصر الإمبراطوري القديم لإجراء محادثات شارك فيها كبار المسؤولين من البلدين.

ثم سار شي ببطء على الدرج الفخم المكسو بالسجاد الأحمر لقصر الكرملين الكبير بينما كان الحراس يرتدون زيا صمم على طراز القرن التاسع عشر بشكل ملفت للانتباه.

وكان بوتين في انتظار الزعيم الصيني في قاعة سانت جورج، حيث الجدران مغطاة بلوحات من الرخام الأبيض مع نقوش ذهبية لأسماء الوحدات العسكرية والجنود الذين حصلوا على وسام القديس جورج، وهي جائزة عسكرية كبرى أنشأتها الإمبراطورة السابقة كاترين العظيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى