خارجي

بوتين: روسيا ستقوم بكل ما في وسعها لتفادي حدوث مواجهة عالمية

كتبت أميرة السمان

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستقوم بكل ما في وسعها لتفادي حدوث مواجهة عالمية.

وكان قد أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليمين رسميا لولايته الخامسة في موسكو، وتحدث في خطاب تنصيبه عن علاقة روسيا مع الغرب.

وقال بوتين في خطاب تنصيبه: “لا نرفض الحوار مع الدول الغربية. والخيار أمامهم سواء كانوا يعتزمون الاستمرار في محاولة تقييد التنمية في روسيا والاستمرار في سياسة العدوان والضغط المستمر على بلادنا لسنوات، أو البحث عن طريق للتعاون والسلام”.

وكان من بين الحضور قادة روس ومن المناطق التي ضُمّت لروسيا من أوكرانيا بشكل غير قانوني، في حين الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية قررت عدم إرسال ممثلين إلى هذا الحدث.

وبموجب الدستور، يجب أن تستقيل الحكومة في بداية الولاية الرئاسية الجديدة، مما يتيح للرئيس أن يقدم للبرلمان مرشحا لمنصب رئيس الوزراء.

ومن المحتمل أن يقرر بوتين إعادة ترشيح رئيس الوزراء الحالي ميخائيل ميشوستين للمنصب.

وجرت مراسم التنصيب اليوم وفق البرتوكول المعتمد، حيث توجه الرئيس إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير، ومر عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي. ولحظة وصول بوتين إلى القصر، كان في استقباله جمهور غفير من المدعويين.

وأحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي وضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

يشار إلى أن فلاديمير بوتين من مواليد لينينغراد في 7 أكتوبر عام 1952م، وهو خريج كلية الحقوق بجامعة لينينجراد الحكومية (بطرسبورج الآن) وكذلك أكاديمية الاستخبارات الخارجية.

خدم في أجهزة أمن الدولة، وعمل في إدارة بطرسبورغ، وانتقل للعمل في موسكو في عام 1996 .

وشغل بوتين مرتين (في النصف الثاني من عام 1999 وفي الفترة 2008-2012) منصب رئيس وزراء روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى