منوعات

«بهي الدين»: معرض القاهرة للكتاب ليس له مثيل في العالم والنرويج حاضرة في نسخة 2024

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، أن معرض الكتاب صادفة ظروف صعبة خلال السنوات الماضية ولكن كان هناك تحدي وهي التي كانت سببًا في الإقبال الكبير من قبل المواطنيين في ظل الظروف التي كنا نعاني منها.

وأضاف بهي الدين، أنه كان هناك دعاوى للمقاطعة ضد معرض الكتاب وهو صنع تحدي لوزارة الثقافة والمعرض والمصريين، مشددًا على أن الأسرة المصرية تمتلك جينات ثقافية ومعرفية كبيرة، موضحًا أن المواطن يأتي للتعرف على كاتب والتعرف على الثقافة.

وأوضح أن معرض القاهرة للكتاب هو حالة فريدة وعندما يقارن بمعارض الكتب في العالم هو حالة ليس له مثيل، مشددًا على أن معرض الكتاب سوق للكتب وسوق لصناع النشر وفعاليات ثقافية وبرامج فنية وورش فنية للطفل، مؤكدًا أن معرض القاهرة للكتاب هذا العام يتضمن ندوات عن الذكاء الاصطناعي وحديث عن القضايا الفكرية.

وتابع: مدة انعقاد معرض الكتاب تحدد وفقًا للأجندة الدولية لمعارض الكتاب في العالم، مؤكدا أن اختيار شعار معرض الكتاب كان له هدف مهم بأن مصر تصنع المعرفة وتصون الكلمة، لافتا إلى أنه في اليوم الأول مملكة النرويج ستعلن عن مشاركتها في المعرض، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، مساء اليوم الإثنين.

وفي سياق متصل أكدت الدكتورة فاطمة نصار، المتخصصة في الحضارة المصرية القديمة، أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55 هذا العام، قد اختار إسم العالم الجليل الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض مع الكاتب يعقوب الشاروني، يعكس إلى جانب التكريم لهذه الرموز أن هناك تقدير كبير لمشوار من العطاء لرواد أثروا الحياة الفكرية والعلمية.

وأضافت نصار، لقد أسهم مشوار العالم الجليل الدكتور سليم حسن، في مجال الآثار المصرية أن يكون هناك أجيال متعاقبة من الدارسين والأساتذة والعاملين في قطاع الآثار المصرية، على قدر كبير من العلم والكفاءة، بل إن إسهامات الدكتور سليم حسن، تخطت حدود مصر الجغرافية لتكون بمثابة مرجعية هامة على المستوى العالمي لكل الباحثين في علم المصريات، لما كان له من مصداقية وتفاني في العمل، وهو يعد بمثابة نموذج يحتذى به وقدوة تؤهل الأجيال للعلم والعمل بصورة تجعل منهم قيمة حقيقة مضافة لرصيد الوطن والإنسانية.

وأشارت، إن هذا الاختيار يعد في حد ذاته بارقة نور لتسليط الضوء على النماذج الحقيقية الناجحة والتي سيتعرف عليها رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام من خلال الندوات والفعاليات التي سيشهدها المعرض على مدار أيامه، وهو ما سيترك أثراً في فكر ووجدان أجيال جديدة وهو يعزز روح العلم والمعرفة والفخر بنماذج مصرية ناجحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى