الموقعمدارس وجامعات

بنظام «open Book».. التعليم تكشف لـ«الموقع» تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2024

كتبت- دعاء رسلان

كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أنه سيتم اعتماد نظام “open Book” في امتحانات الثانوية العامة 2024.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن هذا النظام لم يستخدم لأول مرة ولكنه تم تطبيقه العام الماضي، وذلك من خلال تسليم الطلاب كتيب مفاهيم يشتمل على القواعد والقوانين التي يحتاجها الطالب للحفظ.

واستطرد أن الوزارة تستهدف من اعتماد نظام “الأوبن بوك” في امتحانات الثانوية العامة، ألا يركز الطلاب على الحفظ فقط وأن يعتمد على إعمال العقل والتفكير.

وبين أن نظام “الأوبن بوك” يشتمل على مفاهيم أساسية لقياس مدى فهم الطلاب للمناهج الدراسية بشكل سطحي وعميق والاعتماد على المفاهيم في الكتب للمساعدة في الإجابة الأسئلة.

وأضاف أن الوزارة تستعد لامتحانات الثانوية العامة من الآن بالرغم أنها ستبدأ في منتصف يونيو 2024، حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.

وتتم امتحانات الثانوية العامة وفقا لعدد من الضوابط التي تم تطبيقها العام الماضي من حيث شكل ومواصفات الأسئلة وعددها وأعمال التصحيح ورصد الدرجات، بالإضافة إلى توزيع الاسئلة على المنهج الدراسي واختيار جزئيات الامتحانات لكل المواد من بنك الأسئلة.

ويتم إعداد إجراءات وشروط التقدم للامتحانات وتحديد فئات الطلاب المسموح لهم بدخول امتحانات الثانوية العامة 2024، مع تحديث بيانات الأعضاء الذين سيتم تكليفهم للعمل كرؤساء لجان ومراقبين، كما أكدت الوزارة أن هناك خطوات كبيرة تم اتخاذها في إطار ضبط لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، جاء على رأسها منع تحويلات الطلاب للأماكن التي تشهد شغب، كما أن التحويلات التي تمت جاءت في إطار قانونى بعد موافقة اللجنة المركزية بالوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى