اقتصاد

بمليارات الدولارات.. شعبة المستوردين لـ”الموقع”: أزمة الفيضانات الأوروبية لم تعطل الواردات

قال محمد رستم، عضو شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن مصر لديها علاقات واسعة مع الدول الأوروبية، وحجم الورادات المصرية من أوروبا يقدر بمليارات الدولارات، منها قطع غيار السيارات والمُعدات والآلات والمعادن والأجهزة الإلكترونية.

وأوضح عضو شعبة المستوردين لـ”الموقع، أن الشعبة لم ترصد تعطلًا في خطوط الإمداد بين مصر ودول أوروبا بسبب الفيضانات حتى الآن، مؤكدا وصول البضائع للجمارك المصرية في مواعيدها المقررة.

شركة “جاجوار لاند روفر” تخسر 598 مليون دولار بسبب نقص الرقائق

ووفق تقارير عالمية، تسببت سيطرة سلالات كورونا والفيضانات، في دفع سلاسل التوريد العالمية نحو نقطة الانهيار خلال شهر يوليو الجاري.

تهدد الفيضانات التدفق الهش للمواد الخام وقطع الغيار والسلع الاستهلاكية.

كما أدت الفيضانات القاتلة في العملاقين الاقتصاديين الصين وألمانيا إلى مزيد من تمزيق خطوط الإمداد العالمية التي لم تتعاف بعد من الموجة الأولى للوباء.

وتعرض الأزمة الأوروبية الحالية تريليونات الدولارات من النشاط الاقتصادي الذي يعتمد عليها للخطر، وفق تقرير نشرته CNBC مُعتمدًا على استطلاع من الشركات والاقتصاديين والمتخصصين في الشحن.

يتابع التقرير أن متحور دلتا دمر أجزاءً من آسيا، ودفع العديد من الدول إلى قطع وصول البحارة إلى البر، تاركا “قادة السفن” غير قادرين على تدوير الأطقم المنهكة ونحو 100 ألف بحار تقطعت بهم السبل في البحر، ما ذكرهم بعام 2020 في ذروة عمليات الإغلاق.

وتابع التقرير: “نظرًا لأن السفن تنقل نحو 90% من التجارة العالمية، فإن أزمة الطاقم تعطل إمدادات كل شيء من النفط وخام الحديد إلى الأغذية والإلكترونيات”.

“لامانشا” المملوكة لنجيب ساويرس تؤسس صندوق استثمار في تعدين الذهب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى