خارجي

«بلينكن»: يجب الوصول إلى هدنة في غزة وإدخال المزيد من المساعدات

كتب- أحمد عادل

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ضرورة الوصول إلى هدنة في غزة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس، مشيرًا إلى أن واشنطن أولت اهتماما كبيرا بإدخال المساعدات الإنسانية لغزة وهناك تقدم في هذا الشأن.

وأوضح بلينكن خلال اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ضرورة اتخاذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة.

ولفت “نعمل مع شركائنا للوصول إلى حل مستدام بضمانات أمنية لإسرائيل”، مؤكدًا أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يشير لتنامي التهديدات في المنطقة.

وأشار بلينكن إلى أنه يجب معالجة قضية الملاحة في البحر الأحمر والتصدي لهجمات الحوثيين، موضحًا أن استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر يؤثر على الاقتصاد العالمي.

وأثنى وزير الخارجية الأمريكي على جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتحقيق السلام في اليمن.

أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سام وربيرج، اليوم الاثنين، أن هناك محاولات لحث جميع القوى على قبول اتفاق هدنة في قطاع غزة.

وقال المتحدث – في تصريحات نقلتها قناة (الحرة) الأمريكية – إن “وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيناقش خلال زيارته المقررة إلى إسرائيل عملية رفح”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة لم ترَ حتى الآن خطة لحماية المدنيين”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصل، صباح اليوم، إلى السعودية في أول محطة من جولة أوسع في الشرق الأوسط تهدف إلى مناقشة شكل الحكم في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى