اقتصاد

بلومبرج: صعود أسعار الشحن عزز الإقبال على نفط الشرق الأوسط

كتب – صلاح إبراهيم

يدفع ارتفاع أسعار الشحن مشتري الخام في آسيا إلى التحول لشراء مزيد من نفط الشرق الأوسط، وهو ما يدعم بدوره أسعار السوق الفورية، وفقًا لبلومبرج.

وفي ذات السياق قال المتعاملون إن القفزة في أسعار الشحن مدفوعة بموجة من حجوزات السفن، وتجعل الخامات التي تُشحن لمسافات طويلة مثل التدفقات الأميركية مكلفة للغاية على المستهلكين الآسيويين. وأدى ذلك إلى زيادة إقبال المشترين على البراميل الفورية من الخليج العربي، مما عزز علاوات الشحن وساعد على دعم السوق في الوقت نفسه.

وشهدت أسعار النفط تقلبات ملحوظة منذ بداية العام، حيث يُقيم التجار توقعات الطلب، فضلاً عن مجموعة كبيرة من التوترات الراهنة في الشرق الأوسط. وسلط قرار المملكة العربية السعودية بخفض أسعار النفط الرسمية المشحونة إلى آسيا الضوء على الضعف الكامن في السوق، لكن القفزة في أسعار الشحن يتردد صداها الآن في السوق.

وكتب كريستوفر هينز وأناستازيا زانيا، المحللان في “إنرجي أسبكتس” (Energy Aspects Ltd)، عبر مذكرة: “ارتفاع أسعار الشحن يعطي أفضلية خاصة لخامات الشرق الأوسط. كما أن الزيادة الأكبر في أسعار الشحن على ساحل الخليج الأميركي دفعت بالفعل شركات التكرير اليابانية والهندية إلى شراء خام مربان، وربما جاء ذلك على حساب غرب تكساس الوسيط”، في إشارةٍ منهما إلى درجة الخام التي تُصدرها أبوظبي والخام المعياري في السوق الأميركية.

وارتفعت علاوة العقود المستقبلية لخام مربان يوم الثلاثاء، لتتجاوز دولاراً واحداً للبرميل مقابل “خام دبي الذي يُنظر له كمعيار أساسي في منطقة الشرق الأوسط، وهي أعلى علاوة مسجلة بينهما منذ 27 نوفمبر الماضي، وفقاً لبيانات “بي في إم أويل أسوشيتس” (PVM Oil Associates). كما قفزت العقود المستقبلية لخام عمان لأعلى مستوياتها في أكثر من شهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى