منوعات

«بقايا متحجرة لحيوانات آكلة اللحوم»..أستاذ علم الحفريات الفقارية بالجامعة الأمريكية يعلن عن اكتشافات هامة قريبا

كتب- أسامة غانم

أعلن هشام سلام، أستاذ علم الحفريات الفقارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، أن الفترة القادمة ستشهد العديد من الاكتشافات الهامة من الحفريات التي من شأنها كشف وتوثيق الحياة القديمة والتاريخ التطوري للكائنات التي عاشت في مصر منذ ملايين السنين.

وقام فريق سلام لاب مؤخرا بقيادة فريق من الباحثين المصريين والدوليين بالكشف عن واحد من أهم الاكتشافات التي شهدتها مصر وهو حوت برمائي جديد Phiomicetus anubis في صحراء الفيوم بمصر، وشارك سلام في تأليف الدراسة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة Proceedings of the Royal Society B Biological Sciences حول ذلك الاكتشاف.

وأوضح “سلام” فى بيان للجامعة اليوم، أن هناك المزيد من الاكتشافات في صحراء الفيوم حيث يشرف حاليًا على فريق من جامعة المنصورة لدراسة البقايا المتحجرة لحيوان منقرض من الثدييات آكلة اللحوم عاش في مصر قبل 30 مليون عام تم اكتشافه أيضاً في الفيوم،”كما نقوم حاليا بدراسة البقايا المتحجرة لديناصور جديد لاحم تم اكتشافه في الواحات البحرية، في الصحراء الغربية لمصر.”

وبعد انضمامه للجامعة الأمريكية بالقاهرة، عثر سلام على سن متحجر لحوت قديم من مجموعة منقرضة عاشت في مصر قبل 40-45 مليون سنة تسمى protocetidsتم العثور عليها داخل أحد بلاطات الأرضية بالجامعة،كما عَرَفَ سلام مؤخرًا حفرية حوت ضخم آخر في حجارة رخامية عثر عليها في وادي طرفة بالقرب من محافظة المنيا وهي قيد الدراسة الآن.

وتابع سلام أن هذه الاكتشافات تساعد في تتبع سجل تطور الحيوانات في العصور القديمة،”فعلى سبيل المثال لم يضف اكتشاف Phiomicetus anubis إلى معرفتنا بالأشكال الانتقالية للحيتان المبكرة فحسب، بل أثار أيضًا أسئلة جديدة حول النظم البيئية القديمة التي عاش بها وساعد في توجيه رؤيتنا البحثية الجديدة نحو الوصول لإجابات مهمة عن أصل الحيتان القديمة وكيفية تعايشها في مصر “.

أنشئت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية معتمدة توفر تعليماً متميزاً باللغة الإنجليزية وهي مركز الحياة الثقافية والاجتماعية والفكرية في العالم العربي. تعتبر الجامعة ملتقى لثقافات العالم ومنتدى للنقاش ومد أواصر التفاهم بين مختلف الثقافات كما تعد جسراً حيوياً لربط الشرق بالغرب وربط مصر والمنطقة بالعالم بأسره من خلال الأبحاث العلمية وعقد شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية وبرامج التعليم بالخارج.

و تقدم الجامعة 40 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و52 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراه، حيث تستند المناهج الدراسية على التعليم المعتمد على النهج الليبرالي الذي يشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وتحليلي لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى