الموقعغير مصنفمدارس وجامعات

بعد 60 يومًا دراسة.. ضحايا وحالات تسمم بين التلاميذ.. «الموقع» يفتح ملف حوادث الطلاب بالمدارس

كتب- أسامة غانم

بعد مرور ما يقرب من 60 يومًا على بداية العام الدراسي الجديد وعودة الطلاب إلى المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، كان العام الدراسي هذا العام مليئا بأحداث وحوادث عديدة تنوعت بين اشتباكات ووفيات من أجل الجلوس فى “الدكة الأولى ” بالاضافة إلى حالات من التسمم بعد تناول الوجبات المدرسية أو “التغذية المدرسية” والتى ظهرت فى الأيام الأخيرة فى بعض المحافظات وفقا لمديريات التربية والتعليم فى عدد من المحافظات.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العملية التعليمية تسير بشكل جيد، والالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من أزمة فيروس كورونا المستجد، والحفاظ على صحة الطلاب، ولكن وقعت عدة حوادث بعدد من المدارس بالمحافظات منذ بداية العام الدراسي وحتى الآن.

وعلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، على ما تردد بشأن تسمم 131 طالبا وطالبة في محافظات كفر الشيخ وقنا وأسيوط، بسبب التغذية المدرسية، قائلًا: “الخلاصة قبل ما نتكلم في تفاصيل، يا ريت أولياء الأمور في محافظات كفر الشيخ وقنا وأسيوط، يبقوا مطمئنين تمامًا، لا توجد أي مشكلة على الإطلاق، ارتاحوا تمامًا لسلامة وجودة التغذية المدرسية العالية جدًا»، مشيرا إلى أن التقارير أثبتت أن جميع الحالات مجرد ادعاءات فقط.

وأضاف “شوقي”، خلال مداخلة هاتفية في أحد البرامج التليفزيونية أن مثل هذه الأخبار تصل للوزارة بسرعة جدًا، مؤكدا أنه تحدث هاتفيًا مع مديري مديريات التربية والتعليم في المحافظات الثلاث، كما تحدث مع المحافظين الثلاثة، وكذلك تواصل مع وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، للتأكد من تقارير المعامل المركزية الصحية للحالات المشتبه في إصابتها بالتسمم، «ولا حالة واحدة تسمم، ولم يتلقى طفل واحد العلاج”.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “التقارير كلها بتقول ادعاء إعياء وادعاء إصابة، سواء في كفر الشيخ وقنا وأسيوط، ويمكن التأكد ذلك من المحافظين ومديري المديريات”.

ويرصد “الموقع” فى التقرير التالى بعض الحوادث التي تعرض لها الطلاب داخل المدارس على مستوى محافظات الجمهورية والتي جاءت كالتالي:

محافظة الجيزة
ونبدأ بالحواث حيث لقي طالب يدعى ياسر 13 عامًا في المرحلة الإعدادية مصرعه في مدينة 6 أكتوبر بالجيزة، بعدما قام زميله بالاعتداء عليه داخل الفصل بضربه بيده في منطقة الرقبة، بعد مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة بينهما داخل الفصل، بسبب المقعد داخل الفصل، وانتهت بمقتل الطالب على يد زميله.

كفر الشيخ
وفى محافظة كفر الشيخ لقى الطالب محمد حلمي في الصف الثاني الإعدادي بمدرسة زراعة ميت علوان في محافظة كفر الشيخ، مصرعه بعد اعتداء 3 طلاب عليه بهدف منعه من الجلوس بالمقعد الأول في الفصل، وقرر محافظ كفر الشيخ، مجازاة 3 معلمين ووكيل المدرسة التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، وفقا لمديرية التربية والتعليم بالمحافظة.
القليوبية

وفى محافظة القليوبية تسلل أحد الأشخاص لمدرسة الشهيد محمد مجدي بحي غرب شبرا الخيمة فى القليوبية، وقام بالتشاجر مع طالب والتعدي عليه بآلة حادة، مما نتج عنه إصابته بأضرار بالغة، وتم نقله على إثرها للمستشفى، وتبين وجود خلافات بين المجني عليه وأحد زملائه، الذي استعان بالمتهم للانتقام منه، تولت النيابة التحقيق في الواقعة.

تسمم طلاب كفر الشيخ
والبداية فى محافظة كفر الشيخ، بعد أن أعلنت إدارة شرق كفر الشيخ التعليمية نقل نحو 60 تلميذ من مدرسة كفر الطايفة التابعة لإدارة شرق التعليمية، إلى المستشفى العام ومستشفى العبور للتأمين الصحى، خرج منهم نحو 50 والباقين حالتهم مستقرة، لاشتباه تسمم نتيجة تناول الوجبة المدرسية.

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن متابعة الوزير الدكتورطارق شوقى مع مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، والذي أكد أنه تبين شعور عدد من طلاب المدرسة بالمغص، وأصبحت حالتهم الصحية مستقرة، وأن الحالات تخرج تباعًا من المستشفى عقب تحسن حالتهم الصحية، حيث أكدت المديرية أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

ووجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مدير المديرية بمتابعة الحالة الطبية للطلاب لحين الاطمئنان عليهم وخروجهم من المستشفى.

تسمم الطلاب في قنا
وفى محافظة قنا بصعيد مصر، تعرض نحو 50 تلميذًا للإصابة باشتباه تسمم، داخل مدرسة “شركة السكر” الابتدائية بنجع حمادي في محافظة قنا، حيث تلقت الأجهزة الأمنية بقنا بلاغًا، يفيد وجود حالات تسمم عقب تناول وجبة مدرسية “عصير وبسكوت”، وعلي الفور تم نقل التلاميذ المصابين إلى مستشفى نجع حمادي العام، لعمل الإسعافات اللازمة، وأخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات.

مدارس اسيوط
وفى محافظة أسيوط أصيب 19 تلميذًا بـ 3 مدارس تابعة لإدارة البداري التعليمية في محافظة أسيوط، وهم: (مدرسة الكوم الأحمر الابتدائية – الكادرايك الابتدائية – السلام الابتدائية – عرب مطير الابتدائية)، بحالة إعياء شديد واشتباه في تسمم، وجرى نقلهم بسيارات الإسعاف للمستشفى المركزي، عقب تناولهم وجبة تغذية مدرسية “عصير وبسكويت”، حيث تلقت مديرية أمن أسيوط، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة بورود بلاغ من مستشفى البداري المركزي بوجود حالات إعياء شديد واشتباه بتسمم لعدد من تلاميذ 3 مدارس دائرة المركز بعد تناولهم الوجبة المدرسية.

الدقهلية
في محافظة الدقهلية بمركز أجا، تعدى طالب على زميله بشفرة موس، حيث كشفت النيابة الإدارية في بيان رسمي أنها تلقت شكوى من والدة أحد التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة “عمر بن الخطاب” الابتدائية، اتهمت فيها المسئولين بالمدرسة بالإهمال الجسيم، مما ترتب عليه قيام أحد التلاميذ بالتعدي على نجلها بشفرة “موس” داخل الفصل، خلال اليوم الدراسي، مما أسفر عن إصابته بجرح قطعي في الوجه استلزم خياطته 14 غرزة.

وفي أول شهر نوفمبر الجاري، قام طالبين بذبح طالب بالصف الثاني الثانوي 17 عامًا بـ”رقبة زجاجة” بمنطقة نابولي في تقسيم الـ 47 في كفر الشيخ، وحاول المجني عليه الهرب منهم إلا أنه سقط غارقا في دمائه ليلفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله لمستشفى كفر الشيخ العام، بسبب عمق الجرح القطعي في رقبته، حيث قام المتهمين بالتنمر على المجني عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى