الموقعتحقيقات وتقارير

بعد 12 عامًا.. اليميني نفتالي بينيت خلفًا لـ نتنياهو وأحاديث حول الإطاحة بالحكومة الجديدة

كتبت: علا خطاب

يستيقظ الإسرائيليون، اليوم الأثنين، لأول مرة منذ 12 عامًا، علي رئيس وزراء جديد بحكومة جديدة خلفًا لبنيامين نتنياهو، الذي تولي تقاليد الحكم في حكومة الاحتلال لسنوات مضت، حيث تسلم نفتالي بينيت، اليميني المتشدد، رئاسة الحكومة الجديدة، بعد تصويت الكنيست بأغلبية الأصوات لـ حكومة “التغيير”.

وقد صوت الكنيست،لصالح منح الثقة لـ”حكومة التغيير” التي أنهت حكم رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، يجتمع الأخير، مع رئيس الحكومة الجديد، نفتالي بينيت.

وسلم “نتنياهو”، صباح اليوم، رئيس الحكومة الجديد، نفتالي بينيت، مقاليد السلطة، دون احتفالات رسمية، مغالفة بذلك التقاليد المتبعة لتغير الحكومة.

حكومة التغيير
ومنح الكنيست، أمس الأحد، منح الثقة لـ”حكومة التغيير” المعارضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأغلبية 60 صوتا مقابل 59 لصالح الحكومة السابقة، منهيا بذلك فترة رئاسة نتنياهو التي استمرت 12 عاما على التوالي كرئيس للوزراء.

في حين أدت الحكومة الجديدة اليمين في ساعة متأخرة من مساء أمس، ومن المقرر أن تبدأ عملها صباح اليوم الإثنين.
وسيترأس الحكومة الجديدة بالتناوب رئيسا حزبي “يمينا” اليميني، نفتالي بينيت، و”هناك مستقبل” الوسطي، يائير لابيد، حيث سيتولى بينيت كرسي رئيس الوزراء حتى أغسطس 2023 .

فيما سيعود إلى لابيد في هذه الفترة منصب وزير الخارجية، ثم سيتبادلان المنصبين حتى انقضاء صلاحيات الدورة الحالية من الكنيست في نوفمبر 2025.

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بتوحيد الأمة التي أنهكتها أربع انتخابات خلال عامين من الجمود السياسي، موضحًا “إن “حكومته ستعمل من أجل جميع الناس”، مضيفا أن الأولويات ستكون إصلاحات في التعليم والصحة والتخلص من الروتين الحكومي”.

دييني متشدد

ويملك نفتالي بينيت، البالغ من العمر 49 عامًا، وهو رجل أعمال سابق ثروة تقدر بالملايين، حيثفرض نفسه في الساحة السياسية الإسرائيلية منذ سنوات بعد أن تتلمذ على يد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو.

ويعد “بينيت” أول زعيم حزب يميني ديني متشدد يتولى رئاسة الحكومة في تاريخ دولة الاحتلال بعدما شغل خمس حقائب وزارية سابقا بينها وزارة الدفاع في العام 2020.

وعمل بينيت، المولود في 25 مارس 1972، سابقا كجندي في القوات الخاصة، وهو نجل أبوين مولودين في الولايات المتحدة، ويعيش مع زوجته غاليت وأربعة أطفال في مدينة رعنانا بوسط البلاد.

ورغم انتقاده لإدارة “نتنياهو” للبلاد، ألا أن التلميذ النجيب الذي يتحدث الإنجليزية بلكنة أمريكية، يشاطر الآخير ويؤمن بنفس أفكاره.

الإطاحة بالحكومة

بالمقابل، قال توباز لوك، أحد مساعدي نتنياهو، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “رئيس الوزراء السابق سيعمل بقوة ضد هذه الحكومة الخطيرة والمروعة كزعيم للمعارضة”.

وأشار “لوك”،في تصريحاته، إلى أن “نتنياهو مفعم بالدوافع للإطاحة بهذه الحكومة الخطيرة في أسرع وقت ممكن”.
سيبقى “نتنياهو” بذلك رئيسًا لحزب الليكود اليميني وزعيما للمعارضة، فخلال مناقشات، أمس الأحد، في الكنيست في القدس، قال نتنياهو بنبرة تحدي: “سنعود”.

 واشنطن بوست  تكشف دور نتنياهو  و ترامب  في الضغط علي الملك عبدالله.. ومحاكمة رئيس الديوان الأردني عسكريًا

الكنيست الإسرائيلي يذهب اليوم للإطاحة بنتنياهو بعد 12 سنة في الحكم

الخارجية الفلسطينية: نتنياهو  يصعد عدوانه على القدس لإنقاذ نفسه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى