الموقعتحقيقات وتقارير

«بعد هدم منازلهم»..«أين يذهب سكان الحى السادس بمدينة نصر؟..«الموقع» يكشف التفاصيل

نائب محافظ القاهرة: الأهالي لديهم حرية الاختيار بين سكن بديل أو الانتظار

خبير قانوني: الأهالي لديهم تخوفات من عدم إثبات ملكيتهم للوحدة السكنية

«إسكان الشيوخ»: سيتم توفير بدائل دائمة أفضل للأهالي وأصحاب المحال التجارية

كتب- أسامة غانم- فاطمة عاهد

أثار قرارهدم وتطوير مناطق الحى السادس والحى السابع، بمدينة نصرلإعادة تطوير وتخطيط المنطقة حالة من الجدل، خلال الساعات الماضية، من ناحية وتخوف أهالي المناطق المراد إزالتها والخيارات المتاحة للسكان مع بدء الإزالة من ناحية أخرى، والتي بدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بالمنطقة الشرقية في التواصل مع المواطنين من سكان الحي السادس بغرب مدينة نصر، من أجل تنفيذ مخطط هدم الحي بالكامل.

وعقد الدكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، لقاء مجتمعي مع السكان لمناقشة طرق توفير وحدات سكنية بنفس المكان، ويرصد “الموقع” في التحقيق التالي تفاصيل القرار والتعويضات المدفوعة للسكان.

قال الدكتور إبراهيم نصر نائب محافظ القاهرة، إنه ناقش مع أهالي غرب مدينة نصر، مقترحاتهم وشرح خطة تطوير المنطقة وإعادة تخطيطها مرة أخرى ضمن خطط تطوير المناطق غير المخططة، مؤكدًا أنه سيتم حصر المنطقة بالكامل مع حصر رغبات سكان المنطقة بالكامل، لتعويضهم بناءعلى رغباتهم إما ماليا أو بوحدة بديلة بنفس المنطقة.

وأضاف “صابر” في تصريحات لـ”الموقع” أنه سيلتقى سكان المنطقة بشكل مستمر لمتابعة رغباتهم، مؤكدا أن الهدف من المشروع هو إعادة تخطيط المنطقة مع توفير البديل المناسب بنفس المكان للسكان، أو تعويضهم ماليا حسب سعر المنطقة، مشيرا إلى أن ما يثار عن تحديد سعر المتر في تلك المنطقة، بأنه 7000 جنيه، و15 ألف للتجاري غير صحيح، فمن المتوقع أن يكون السعر أعلى من ذلك، ولم يتم تحديده بعد.

وتابع “صابر” أن السكان لديهم حرية الاختيار ما بين سكن بديل في إحدى المدن الجديدة، أو الانتظار لحين الانتهاء من تطوير المنطقة وعودة كل منهم لشقته، أو الحصول على تعويض مناسب بحسب ما سيتم تحديده.

وأوضح “صابر” أنه بالنسبة إلى أصحاب الشقق السكنية في تلك المناطق، سوف يتم تحديد مبلغ إيجار خاص لهم في فترة هدم وبناء المنطقة، لحين الانتهاء من التطوير، بسبب وجود عمارات آيلة للسقوط، وأن سكن الطلبة المتواجد في تلك المنطقة سيتم إعادة تطويره وتسليمه للجهات المسؤولة عنه.

نرشح لك : نائب مدير بنك ناصر لـ«الموقع».. منح 30 ألف جنيه قروض تمويلية لأصحاب المهن التجميلية لـ «أصلها مصري»

وحسب تصريحات ميرفت مطر، رئيس حي مدينة نصر غرب بالمنطقة الشرقية بمحافظة القاهرة مع “الموقع“، فإن ما يثارمن معلومات عن إزالة الحي السادس والسابع غير صحيحة ، وأنها تتابع مع الأهالي، ولكنها رفضت الإفصاح عن سعر المتر أو أي من التفاصيل الخاصة بتعويض سكان المنطقة.

ويرى الخبير القانوني، شادي طلعت، أن التعويض الذي سوف يحصل عليه الأهالي من شأنه أن يكون أقل من السعر الحقيقي للمتر في تلك المنطقة، كما حدث قبل ذلك مع عدد من السكان في مناطق مختلفة.

وأكد “طلعت” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن تلك التعويضات لم تكن مجزية للسكان، لذا سيتكرر نفس السيناريو، وسيواجه من كانوا يعيشون في تلك المنطقة أزمات عدة أولها أن محل السكن في البطاقة مختلف عن محل السكن الحقيقي، ما سيتسبب في إزالة أسماء أصحاب تلك الأزمة من كشوفات السكان، لافتا إلى أن هناك ثغرات عدة فى بعض عقود الشقق السكنية في مختلف المناطق، ما يؤدي إلى ضياع حقوق السكان واستغلال تلك الثغرات في إثبات عدم ملكيتهم للوحدة السكنية، ويتم إزالتهم فورا من كشوفات السكان.

وأوضح “طلعت” ، أن هناك أزمة أخرى وهي السكن البديل، حيث يتم توفير سكن بديل في مناطق تعد نائية نسبة إلى سكان مدينة نصر، بالإضافة إلى بعد تلك الوحدات عن أماكن عملهم، ما يمثل صعوبة لهم في الذهاب لمرافقهم بشكل شبه يومي بسبب المواصلات في تلك المناطق.

من ناحيته قال أكمل الله فاروق وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس الشيوخ، إن قرار هدم الحى السادس بمدينة نصر، قرار للمنفعة والمصلحة العامة، مشيرا إلى أنه تم عرض بدائل وتعويضات على الأهالي وأصحاب المحال التجارية.

وأضاف “فاروق” فى تصريحات لـ”الموقع” أن هناك بدائل للسكان بنفس المساحات لمن يريد أو أكبر ويتم دفع الفرق، بالإضافة أيضا إلى تعويض المحال التجارية بأنشطة تجارية بنفس الطريقة، لافتا إلى أن من ضمن الخيارات أن يكون البدائل في طريق السويس عبارة عن “كمبوند” دائم وأفضل وستكون أماكن أفضل للأهالي من الشقق أو السكن في مدينة نصر المراد إزالته أو تطويره والتي أصبحت تشهد تكدس وازدحام بالسكان والمحلات التجارية.

وتابع وكيل لجنة الإسكان والمرافق، أنه غير مطروح إطلاقا خروج الأهالي من أماكنهم دون توفير بدائل أخرى افضل لهم، وتعويضهم بأسعار أفضل وذلك طبقا لسياسة الدولة والقيادة السياسية التي تسعى دائما للارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري.

وبدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بالمنطقة الشرقية، خلال الأيام الماضية في التواصل مع المواطنين من سكان الحي السادس بغرب مدينة نصر، من أجل تنفيذ مخطط هدم الحي بالكامل.

ومن المقرر أن تتم أعمال التطوير على عدة مراحل أولها من القسم وحتى شارع الشركات والمرحلة الثانية من شارع الشركات حتى الخليفة الظافر، ثم المرحلة الثالثة في الجزء الخاص بمنطقة أبو رامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى